ما هي اعراض سيولة الدم؟

ما هي اعراض سيولة الدم؟

يعد مرض سيولة الدم واحداً من الأمراض التي يكون اي شخص معرضاً لها في اي وقت، لا سيما من يكون هذا المرض موجوداً في اسرته، اذ يشدد الكثير من الاطباء على ان هذا الموضوع ينتقل بالطريقة الوراثية. فكيف تعرفون ما اذا كنتم مصابين بمرض سيولة الدم؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أعراض سيولة الدم

 

هناك الكثير من الاعراض التي قد تدل على وجود مرض سيولة الدم، لعل أبرزها واكثرها وضوحاً هو  التعرّض لنزيف شديد في أيّ عضوٍ من أعضاء الجسم، او حتى التعرض لنزيف داخلي أو خارجي خصوصاً عند المفاصل والعضلات، خصوصاً وان هذا النويف يحدث نتيجة عمليات بسيطة  كعمليّة التطهير، أو خلع سن من الأسنان، أو إعطاء حقنة في فترة العلاج، أو أخذ عيّنات من الدم.

وعلى الرغم من ان بعض أنواع النزيف قد تكون بسيطة وتحتاج الى علاج سريع الا ان هناك انواع اخرى تؤدي الى اعراض خطيرة ومميتة في بعض الاحيان كنزيف الدماغ الذي يظهر على شكل تشنّج وإغماء؛ وتتفاوت نسبة النزيف لأسباب عدة منها درجة نقص عامل التئام ، وعمر الشخص المصاب، ومعدل النشاط الحركي للمريض.

هذا المرض قد يصيب ايضاً الاطفال الصغار، وقد تظهر اعراضه عند بدء الطفل بالمشي حيث يكون معرضاً الى الكثير من السقوط مرات كثيرة ما قد يؤدي الى اصابته بكدمات وجروح  ونزف حاد في مفاصل الأطراف خاصّةً في منطقة الركبتين، وظهور ألياف وتيبّس شديد في المفاصل بسبب النزف الحاد. كما وان من اعراض هذا المرض على الطفل حدوث ضعف عام في العضلات، ما قد يؤدي الى شلل تام عند الطفل والحاجة الى عملية تحديث للمفاصل عندما يكبر.

في المقابل، قد لا تكون اعراض هذا المرض خطيرة بل قد تكون من الدرجة الخفيفة أو المتوسطة، بحيث لا تظهر أعراضه إلا عند تدخل جراحي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الدم من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي أسباب فقر الدم؟

ما هو علاج سيولة الدم؟

ما هو علاج المقترح لمريض تخثر الدم؟

‪ما رأيك ؟