عملية التجميل بعد خسارة الوزن... حسنات كثيرة ولكن!

عملية التجميل بعد خسارة الوزن... حسنات كثيرة ولكن!

عندما يتعلق الأمر بالجلد الزائد بعد فقدان الوزن، فإن الطريقة الوحيدة للتخلص منه هو جراحات التجميل، والمرضى الذين خضعوا لجراحة التجميل بعد فقدان في الوزن لا يعانون فقط من نوعية حياة أفضل، ولكنهم أيضا أكثر عرضة للحفاظ على الوزن الجديد.

فالكثير من الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يقومون بإنقاص وزنهم عن طريق إتباع حمية غذائية أو يجرون عمليات تدبيس أو حزام للمعدة ينقص وزنهم كثيرا و قد يصل النقص في الوزن إلى أكثر من أربعين كيلوغراما أو أكثر ما يحدث عندهم ترهلات شديدة في الجلد. وتلعب الجراحة التجميلية دورا كبيرا يوازي أهمية خسارة الوزن الكبير، حيث أنه وفي كثير من الحالات فإنه وبعد خسارة الوزن الكبيرة يصبح الجلد مترهلا وتبقى بعض الدهون في بعض مناطق الجسم، فإن الهدف من الجراحة التجميلية هو إعادة تناسق الجسم بإزالة الدهن والجلد الزائد، وفي كثير من الحالات فإن نجاح ذلك يقوي الدافع لخسارة مزيد من الوزن.

 

كيف تتم العملية الجراحية بعد إنقاص الوزن وما هي شروط إنجازها؟

 

يجب أن لا تجرى الجراحة التجميلية بعد خسارة كبيرة للوزن إلا بعد مرور عام كامل على الأقل على ربط المعدة أو بعد النجاح في تنزيل الوزن بعد نظام حمية شديدة للتأكد من ثبات الوزن الجديد. وفي معظم الحالات، نبدأ بالمنطقة الأكثر ترهلا وعادة ما تكون منطقة البطن والأرداف والفخذين وهي عملية نطلق عليها إسم عملية شد الجزء السفلي من الجسم (Lower Body Lift) .

 

أنواع العمليات التجميلية وطرقها

 

عمليات التجميل الشائعة بعد إنقاص الوزن عدة، وأبرزها:

 

- عملية شد البطن: إنها الجراحة التجميلية الأكثر شيوعا، وفيها نزيل الجلد الزائد أعلى وأسفل السرة بالإضافة إلى إصلاح العضلات المترهلة بسبب الولادة أو بسبب الضغط السابق من دهن الجسم على العضلات قبل تخفيض الوزن. وتقع الندبة الناتجة عن جراحة البطن في أسفل البطن تماما وتكون في مكان غير ظاهر كما في ندبات عمليات الولادة القيصرية. 

 

- عملية رفع الثديين: أما بالنسبة لعمليات إصلاح ترهل الثدي فإن هناك طرق وتقنيات جراحية مختلفة لإجراء عملية رفع الثدي. منها ما يتم بعمل جرح على شكل حرف T بالإنجليزية معكوس من الحلمة إلى التجويف أسفل الثدي. في بعض الحالات يمكن إجراء هذه العملية من خلال جرح أصغر  تحت الثدي بحيث يصبح شكل الثدي كأنه لم تجري له عملية. أما إذا كان حجم الثدي صغيرا أيضا فإنه بالإمكان تكبير الثدي في نفس الوقت مع الرفع وذلك بزرع "Implant ".

 

- عملية شد الجزء الداخلي للفخذين : هذه واحدة من المناطق الأكثر رقة في الجسم، وحين يفقد المريض وزنا فإن الجلد ينكمش مما يؤدي إلى حدوث ترهل شديد في الجلد والذي يمكن أن توصل إلى مشاكل جمالية ووظيفية مسببة للحكة. إن هذه الجراحة فعالة ومفيدة لأن الندبة يمكن أن تخفى في ثنية الفخذ.

 

- عملية شد الجزء السفلي من الجسم : يتم شد الجزء السفلي من الجسم عادة بالمشاركة مع شفط الدهن من مؤخرة الجسم. تتم عملية شد كاملة للبطن والأرداف والفخذين ويكون هناك ندبة تستمر حول الجسم منخفضة تماما ليمكن إخفائها مثل جرح عملية شد البطن. إن عملية شد الجسم هي عملية كبيرة حيث يزال جزء كبير من الجلد حول الجسم كله وتستمر العملية حوالي 8-9 ساعات. 

إن عملية شد الجزء السفلي من الجسم ناجحة وفعالة، وتجنب المريض إجراء عدة عمليات إلا أن فترة النقاهة تكون أطول بالطبع من العمليات العادية ولكن النتائج تكون مذهلة. 

 

- عملية شد الذراعين: إن الزيادة في الدهن والجلد على الذراعين هي مسألة جمالية حيث تحدد أية ثياب يمكن أن ترتديها، لهذا فإن شد الذراعين هي عملية شائعة. إن العملية بحد ذاتها بسيطة نسبيا حيث يمكن إخفاء الندبة تحت الذراع. هذه العملية على سبيل المثال يمكن جمعها مع عملية رفع أوشد الثديين.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟