انسداد الأنابيب عائق بينك وبين حملك

انسداد الأنابيب عائق بينك وبين حملك

في الكثير من الأحيان يتأخر الحمل عند المرأة من دون أن تعي السبب الذي يقف وراء الأمر ولكن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنسلط لكم الضوء على انسداد الأنابيب الذي قد يكون سبباً رئيسياً في غياب الحمل مع كيفية علاج انسداد الانابيب.

 

انسداد الأنابيب وتأثيره

 

في كل شهر يحدث التبويض عند المراة فتخرج البويضة من المبيض وتنتقل الى الرحم عن طريق أنابيب وقنوات فالوب وعند حدوث الحمل تنتقل الحيوانات المنوية من عنق الرحم حتى تصل الى الرحم ومن ثم تعبر أنابيب فالوب حتى تبلغ عملية التخصيب وعند حدوث الانسداد في الأنابيب لا تصل البويضة الى الرحم من المبيض ولا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول الى البويضة لتخصيبها ومن هنا لا تحمل المرأة لأن الاسنداد يكون كلياً ولكن بحال كان الانسداد في طرف واحد يمكن حدوث الحمل. 

 

أسباب انسداد الأنابيب عند المرأة

 

عند تعرض المرأة الحامل لحمل خارج الرحم من الممكن أن تعاني لاحقاً من انسداد الأنابيب كما بحال قيامها بعملية جراحية في منطقة البطن أم إن خضعت لعملية جراحة في الرحم مباشرة. إن الإصابة بالأمراض التي تنتقل جنسياً كمرض السيلان أم مرض الكلاميديا تسبب بانسداد الأنابيب عند المرأة. أما من أكثر الأسباب الشائعة لإصابة المرأة بانسداد الأنابيب هي معاناتها من مرض مزمن في الحوض أو إصابتها بعدوى الرحم التي يسببها الإجهاض.

 

أعراض إصابة المرأة بانسداد الأنابيب

 

من الأعراض الأكثر شيوعاً عند إصابة المرأة بانسداد الأنابيب نذكر شعور المراة بألم ووجع في منطقة أسفل البطن مع ظهور إفرازات مهبلية بشكل كبير لديها. عند انسداد الأنابيب في الجسم ستشعر المرأة بآلام كبيرة خلال فترة الحيض قد تمر بصعوبات جمة أثناء الولادة.

 

علاج انسداد الانابيب

 

يتم علاج انسداد الانابيب من خلال فتح الانسداد الموجود في قناة فالوب بالعمليات الجراحية الميكروسكوبية وفك الإلتصاقات الموجودة حولها عن طريق استخدام منظار البطن. أما العلاجات المنزلية فتقترح طحن حبوب الخردل ووضعها في وعاء كبير من الماء الدافئ ونقع الأقدام بها لمدة ساعة خلال أيام الدورة الشهرية ويجب المداومة على فعل ذلك لمدة ثلاثة أشهر.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ضعف التبويض حالة شائعة... فاليكِ طرق الوقاية منه

اتبعي هذه النصائح لزيادة فرص الحمل

اليكِ علامات التبويض لتسرّعي فرص الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟