فكّري مرتين قبل تلبيس الأسنان لأغراض جمالية!

فكّري مرتين قبل تلبيس الأسنان لأغراض جمالية!

لماذا يلجأ الكثيرون لعملية تلبيس الأسنان؟ وهل لهذه العملية فوائد طبية غير التجميل؟ في الواقع ان تلبيس الأسنان قد يكون رغبة في الحصول على أسنان بيضاء ناصعة وابتسامة مثالية شبيهة بابتسامات المشاهير، أو ضرورة نتيجة حدوث كسر أو صدع في السن من أجل حمايته وتغليفه بطبقة خارجية تفادياً لخسارته بشكل نهائي.

 

التلبيس لأغراض جمالية 

 

اذا كنت لا تعانين من مشكلة في أسنانك وتختارين التلبيس لأغراض جمالية، فالأفضل تجنّبه نسبة لأضراره العديدة. أبرزها:

 

حساسية الاسنان: اذ يتطلب التلبيس نحت الاسنان حت يصبح شكلها أشبه بالاعواد الرفيعة. وبالتالي ستزداد حساسية الأسنان تجاه المشروبات الباردة أو الساخنة. وكلّما زاد عدد الأسنان المراد تلبيسها زادت الحساسية.

 

رائحة الفم الكريهة: السبب يعود الى ترك فراغات بين السن الأصلي والسن الذي تم تغليفه، الأمر الذي يتسبب بتراكم فتات الطعام من دون القدرة على اخراجها بواسطة فرشاة الأسنان أو مع خيط الأسنان، الأمر الذي يسبب تكاثر البكتيريا وخروج رائحة الفم الكريهة.

 

كيف يتم تلبيس الأسنان؟

 

عادةً ما تتم عملية تلبيس الأسنان تحت التخدير الموضعي وضمن مراحل معروفة منها معالجة مشاكل التسوّس التي يعاني منها السن ونحته ثم تلبيسه.

 

تحتاجين الى زيارتين للطبيب، الأولى من أجل عمل طبعة للأسنان، وأخذها إلى المختبر لصنع التاج، ووضع تاج موقت لتغطية السن المكشوفة التي تمّ حفرها، لمنعها من الحركة حتى موعد تركيب التاج الدائم.

 

والزيارة الثانية لبرد السن، وتركيب التاج الدائم. ويستمرّ استخدام التاج لفترة تتراوح بين 5 و10 سنوات.

وتساعد تيجان الأسنان على استعادة بنية أو هيكل الأسنان بعد العلاج، لأنها تحمي الأسنان من التسوس، ومنع كسر الاسنان في المستقبل أو إصابة السن بالعدوى مرة أخرى، فكل هذه العوامل تؤدي إلى فقدان الأسنان.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي فوائد تلبيس الأسنان الأمامية؟

تلبيس الأسنان... لإبتسامة هوليوودية

علاج عصب الاسنان... بين الطرق الطبيعية والطبية

‪ما رأيك ؟