هل قد يقود اضطراب التشوه الجسمي نحو الانتحار؟

هل قد يقود اضطراب التشوه الجسمي نحو الانتحار؟

يصاب الكثير من الأشخاص باضطراب التشوه الجسمي وهو مرض نفسي يرافق الكثير من الناس على الرغم من أن أعراضه غير شائعة بينهم، ولكن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم تعريفاً كاملاً حول اضطراب التشوه الجسمي وأعراضه. 

 

اضطراب التشوه الجسمي وأبعاده

 

إن اضطراب التشوه الجسمي هو اضطراب وسواسي نفسي يشعر به الشخص المصاب بالمرض ويكون بشكل قلق مفرط بسبب عيب موجود في الجسم أو في معالمه. من الممكن أن يشتكي المصاب من معلم واحد في الجسم أو من عدة معالم يعتبرها بنظره مشوهة وفي الكثير من الأحيان يسيطر الاضطراب على حياة الشخص ليسبب له القلق الدائم مع الاكتئاب وقد يقوده الى العزلة الاجتماعية. تختلف الأبعاد التي يخلفها اضطراب التشوه الجسمي ما بين شخص وآخر ويبدأ هذا المرض مع انتقاد الأشخاص لشكل الإنسان من الخارج فيؤثرون عليه بطريقة سلبية. 

 

أعراض اضطراب التشوه الجسمي

 

من بين أعراض اضطراب التشوه الجسمي نذكر تفكير الشخص بشكل مفرط في تشوه المظهر مع هوسه وسلوكياته المتعلقة بمظهره المشوه مع إظهاره لبعض أعراض الاكتئاب. قد يعيش الشخص أفكاراً وهمية ومعتقدات متعلقة بالتوشهات التي يتصور أنها موجودة في جسمه. من ناحية أخرى يتسبب اضطراب التشوه الجسمي انسحاباً اجتماعياً وأسرياً مع شعور بالوحدة وبالعزة الاجتماعية وقد يتصور الشخص الانتحار مع القلق المستمر.

 

يتدنى احترام الذات عند الشخص ويشعر بالعار ويعتمد كثيراً على الآخرين في كل ما يريده مع عدم قدرته على العمل وبحال كان في المدرسة سينخفض أداءه الأكاديمي كما أنه من الممكن والى جانب ما ذكرناه ان يتوجه الشخص نحو تعاطي المخدرات والحبوب المهلوسة من اجل أن يتخطى المشكلة التي يتخيل له بأنه يعيشها. 

 

اليك المزيد من المعلومات عن الجراحة التجملية من خلال الروابط التالية من موقع صحتي: 

 

هل جراحة تجميل الجفون آمنة؟

هذا ما يجب ان تعرفيه عن الجراحة التجميلية بعد استئصال الثدي 

هل جراحة تجميل المهبل بعد الولادة خطيرة؟

‪ما رأيك ؟