6 أمراض شائعة تنتقل من الأم إلى الجنين... إليكم أبرزها!

6 أمراض شائعة تنتقل من الأم إلى الجنين خلال الحمل

رغم السعادة التي تشعر بها الحامل فور تأكّدها من حدوث الحمل، من الطبيعي أن يلازمها القلق طيلة فترة نمو جنينها وتطوّره في الرحم، خشيةً من التعرّض لبعض المشاكل الصحية التي قد يصل تأثيرها السلبي إلى الجنين. فما هي الأمراض التي تنتقل من الأمّ إلى الجنين أثناء الحمل؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
السكري

السكري

إصابة الحامل بمرض السكري تؤثر على الجنين عبر المشيمة، حيث يقوم جسم الأمّ بإفراز نسبة مرتفعة من الأنسولين لحرق الزيادة في نسبة السكر في الدم. هذا الأمر قد يزيد خطر إصابة الجنين بارتفاع في الضغط وقد يؤدي إلى إصابة المولود بنقص في السكر وضيق في التنفس.

2
البكتيريا المهبلية

البكتيريا المهبلية

هذه العدوى شائعة بين النساء عموماً والحوامل خصوصاً، حيث يزيد خطر الإصابة بالالتهابات والبكتيريا خلال الحمل بسبب التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم. وفي حال إصابة الحامل بالبكتيريا المهبلية، قد تضرّ بالجنين كما تزيد خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود.

3
الحصبة الألمانية

الحصبة الألمانية

تكمن خطورة الإصابة بالحصبة الألمانية خلال الحمل، بمدى تأثيرها السلبي على الجنين؛ حيث أنّها قد تؤدي إلى ولادة طفل أصمّ أو أبكم أو أعمى مع عيوب خلقية في القلب والجهاز العصبي، في حال أُصيبت الحامل بالحصبة الألمانية في الأشهر الأولى من الحمل.

4
الهربس التناسلي

الهربس التناسلي

يمكن أن تنتقل عدوى الهربس التناسلي من الأمّ المصابة إلى الجنين أثناء الحمل، من خلال المشيمة خلال الثلث الأول من الحمل بشكلٍ خاص. كما يمكن أن يُصاب المولود بالعدوى أثناء الولادة.

5
الإيدز

الإيدز

تُعدّ الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء الحمل من المخاطر التي تخشاها الحامل، نظراً لقوّة تأثيرها السلبي على الجنين وسلامة الحمل عموماً. هذه المشكلة قد تهدّد حياة الجنين، ويمكن تقليل خطر الإصابة بهذا الفيروس أثناء الحمل من خلال استشارة الطبيب حول النصائح الوقائية الأنسب.

6
الليستيريا

الليستيريا

الليستيريا نوع من البكتيريا تسبّب عدوى قد تضرّ بالجنين، ويتمّ التقاطها عن طريق تناول الأطعمة الملوثة. إذا انتقل المرض من الأمّ المصابة إلى الجنين أثناء الحمل، فإنّ ذلك قد يؤدّي إلى الإجهاض أو ولادة طفل يعاني من الالتهاب الرئوي أو أمراض تنفسية أخرى. 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض الحمل عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟