إليك الأسباب الخفية للعقم

إليك الأسباب الخفية للعقم

في بعض الأحيان تصاب المرأة بحالة من العقم ولكن من دون أن تكتشف السبب الرئيسي الذي يحول دون حملها لذلك إن واجهت مثل هذه الأسباب ولم تستطيعي الحمل بعد راجعي طبيبك لأنك مصلبة بواحد من الأسباب الخفية للعقم.

 

أولاً، تعد في بادئ الأمر متلازمة أنتيفوسفوليبيد (Antiphospholipid) مسؤولة عن العقم، وهي عبارة عن أجسام مضادة تعتبر أن الجنين الموجود في رحم المرأة هو كائن غريب عن الجسم فتشرع بمهاجمته الى حد قتله والنتائج المتأتية عن هذه الحالة هي إسقاطات الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى أو فقدان الجنين في الشهر ما قبل الأخير ومن الممكن الكشف عنها من خلال تحليل دم بسيط.

 

ثانياً، يعد مرض السكري من الأسباب الخفية أيضاً للعقم حيث يجب أن تخضع المرأة لفحص داء السكري بحال تأخرت في الحمل فقد تكون مصابة بالمرض من دون أن تعلم، وفي بعض الأحيان إن حملت المرأة المصابة بداء السكري قد يقود الأمر الى تسمم الجنين وموته في الرحم.

 

ثالثاً، الغدة الدرقية بحال كانت لا تفرز جيداً في جسم المرأة من الممكن أن تشكل سبباً خفياً للعقم.

 

رابعاً، بحال كانت المرأة مصابة بعقم ولا تعلم السبب إنما يظهر عليها طفح جلدي وآلام في المفاصل فتكون مصابة بداء الذئب الاحمراري الذي يسبب العقم.

 

خامساً، نسبة البرولاكتين العالية في جسم المرأة تحول دون حملها ولكن البعض لا يتنبه للأمر لذلك ينصح بإجراء الفحوصات المخبرية حول هذه المواضيع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

أسباب العقم عند الرجل

نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

اسباب العقم لدى النساء

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟