الادارة السيئة للامراض الروماتيزمية خطر على الحمل!

الادارة السيئة للامراض الروماتيزمية خطر على الحمل!

يندرج التهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة الحمراء الجهازية ضمن الأمراض الروماتيزمية الأكثر شيوعاً لدى السيدات الحوامل في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول العربية ايضاً. وعادةً ما تؤثر هذه الحالات المرضية على الشابات خلال سنوات الإنجاب؛ لذا يجب توخي مزيد من الحذر في إدارة هذه الحالات. ويمكن أن يؤدي سوء إدارة هذه الحالات إلى مضاعفات خطيرة للأم والطفل الرضيع على حدٍ سواء.

 

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

 

حمل ناجح لكن بشروط!

 

قد تؤدي الأمراض الروماتيزمية إلى التأثير على الكلى، ولاسيما مرض الذئبة ومتلازمة الأجسام المضادة للفوسفولبيد، ومن المرجح أن تؤثر على نتيجة الحمل بصورة أكبر من الحالات الأخرى. كما أن متلازمة الأجسام المضادة للفوسفولبيد، والذئبة الحمراء الجهازية، ومتلازمة سجوجرن، والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وخاصةً في فترة الحمل، تتطلب جميعها مراقبة أكثر حذراً من غيرها. ومع ذلك، في ظل الإدارة الطبية والتوليدية الدقيقة، يمكن أن تحظى كثير من السيدات، اللواتي تعانين من أمراض روماتيزمية، بحمل ناجح إذا كن وأطباؤهن على أهبة الاستعداد للتعامل مع المضاعفات المحتملة. 

 

في هذا الإطار، قالت الدكتورة بهافنا خان، استشارية الأمراض الروماتيزمية في ميديكلينيك مستشفى المدينة بدبي "يتعين على أي سيدة تخطط للحمل وتعاني من مرض روماتيزمي أن تضمن وجود حالتها المرضية تحت السيطرة لمدة تتراوح من ٣ إلى ٦ أشهر على الأقل قبل حدوث الحمل. ويجب ألا تُلحق الأدوية المستخدمة في العلاج أي ضرر بالجنين، ويجب أن تواصل السيدة تناول الأدوية الآمنة لمنع خطر تفاقم المرض. كما يجب عليها مناقشة أي تغييرات في وقت مبكر مع أخصائي الأمراض الروماتيزمية المعالج لها".

 

هل يؤثر الروماتيزم على الحمل؟

 

وكانت الدكتورة بهافنا خان قد ناقشت اليوم خيارات إدارة الأمراض الروماتيزمية في مؤتمر الطب الباطني في إطار معرض التوظيف والتدريب في قطاع الرعاية الصحية الذي ستستمر فعالياته في يومي ١ و٢ نوفمبر ٢٠١٥ في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بالإمارات العربية المتحدة. 

 

حمل عالي الخطورة

 

وتتمثل بعض الحالات المرضية، التي تجعل الحمل عالي الخطورة، في حالات الحمل السابقة التي تعرضت لمضاعفات، والحالات المرضية الموجودة سلفًا مثل أمراض الكلى، وأمراض القلب، وأمراض الرئة (بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم الرئوي)، وإعادة تنشيط مرض روماتيزمي، والتاريخ المرضي لتخثر الدم، ووجود الأجسام المضادة "إس إس أيه" و"إس إس بي"، والإخصاب في الأنابيب، والحمل بأجنة متعددة، والأم التي تجاوز عمرها ٤٠ عاماً.

 

الروماتيزم... أنواعه وعلاجه والوقاية منه

 

واختتمت الدكتورة بهافنا خان حديثها قائلة "إننا في حاجة ماسة إلى إنشاء عيادات حمل متخصصة للسيدات اللاتي تعانين من الأمراض الروماتيزمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستلبي هذه العيادات الاحتياجات الطبية للسيدات الحوامل قبل حدوث الحمل وأثنائه وبعد انتهائه. ويمكن أن تسعى هذه العيادات لتصبح مراكز بيانات في المستقبل بغرض جمع الإحصاءات من منطقة الشرق الأوسط وتوفير بيانات مفيدة وتحقيق فهم أفضل للجوانب التي تحتاج إلى تحسين ونمو".

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟