هل يجب على الحامل أن تنام على ظهرها؟

هل يجب على الحامل أن تنام على ظهرها؟

تحتاج المرأة في خلال اشهر الحمل التسعة الى الاهتمام بكل الأمور التي تعني بها وتؤثر عليها وعلى صحتها وبالتالي على صحة وسلامة الجنين. ولعل النوم هو من الأمور الضرورية التي يجب مراعاتها والاهتمام بها في خلال هذه المرهلى لا سيما وان الحامل، ومع التقدم في مراحل الحمل ستبدأ تعاني من مشاكل في النوم نتيجة عدم القدرة على الحركة بسهولة وبالتالي تلجأ الى النوم على الظهر. ومن هنا سنقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تريدين معرفته عن النوم على الظهر للحامل.

 

النوم على الظهر للحامل

 

يشير الكثير من الاطباء وفقاً للكثير من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع الى ان نوم الأم الحامل على ظهرها قد يضع الجنين في خطر الوفاة أو الاجهاض المتأخّر، ويأتي هذا الأمر نتيجة النوم لفترات طويلة في هذه الوضعية ما يعيق جريان الدم إلى الجنين، هذا الأمر هو نفسه بالنسبة الى نوم الأم على الجانب الأيمن حيث أن هذه الوضعية تقلل من جريان الدم في الشريان الرئيسي من الساق إلى القلب، الأمر الذي يؤثّر على توزيع الدم في الرحم. لذلك ينصح بضرورة أن تتجنب النساء الحوامل النوم على الظهر.

 

الا  ان هذا الأمر لا يجب أن يسبب القلق للحوامل في خال ارادت النوم قليلاً على ظهرها، لا سيما في الاشهر الأولى من الحمل اذ يمكن للحامل أن تنام على الجهة التي تريدها ولكن مع تقدّم الحمل سيكبر بطنها أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى ضغط الرحم والجنين، لذلك فإن هذا قد يؤدي إلى الاحساس بالدوخة عند الاستلقاء على الظهر خصوصاً في الشهرين الثامن والتاسع من الحمل.

 

لذلك تنصح الحامل في النوم على الجانب الأيسر لأن هذا يؤدي إلى تفادي الضغط على الأوعية الدموية لديها وعدم حدوث انخفاض في ضغطها وعدم احساسها بالدوخة. كما يمكنها الإستعانة بالوسائد المخصصة لها فهي تساعدها في طريقة نومها.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع نوم الحامل من خلال الروابط التالية:

 

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

احذروا النوم على البطن لهذه الاسباب

النوم... حاجة المرأة الحامل لولادة طبيعية

‪ما رأيك ؟