متى تظهر تشوهات الجنين في رحم أمه؟

متى تظهر تشوهات الجنين في رحم أمه؟

تخضع الام للتصوير المسحي في الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 20 لفحص الجنين والكشف إذا ما كان الجنين ينمو ويكبر بطريقة طبيعية وصحيحة والتأكد من أن المشيمة في مكانها الصحيح داخل رحم الأم. تكون هذه الجلسة جلسة مفصلة يتبين فيها أيضاً ما إذا كان الطفل يعاني من أي تشوهات. وسنرى هذا في مقالنا الآتي المقدم إليكم من موقع صحتي.

 

لماذا الصورة المسحية مهمة في الحمل؟ وماذا تكشف هذه الأخيرة؟

 

تستطيع اخصائية التصوير تطمين الأم والتأكد من أن الطفل ينمو بشكل طبيعي وأن أعضائه كاملة وتنمو وتكبر بشكل يتناسق مع عمره وجسمه. من خلال هذه الصورة أيضاً يتم التأكد من أعضاء الطفل الداخلية بشكل مقطعي. قد يظهر في هذه الصورة أن الطفل يعاني من بعض التشوهات العصبية أو من حالات استقساء الرأس أو القيلة الدماغية وهي تعني انفتاح الأنبوب العصبي ما يصيب الطفل بعد الولادة بالشلل الفوري.

 

يتم فحص من خلال التصوير المسحي خلال الأسبوعين الـ18 والـ 20 قياس رأس الطفل وحجمه بالإضافة الى بنية الطفل ومحاولة الكشف على وجه الطفل للتأكد من أن يوجد شفاه مشقوقة بالإضافة الى ذلك يتم الكشف بالتصوير المسحي على الحبل الشوكي والتأكد من أن العظام كلها متوازية وأن الجلد يغطي الحبل الشوكي من الخلف. زد على ذلك يتم أيضاً التأكد من جدار البطن للإطمئنان من أنه يغطي كل الأعضاء الداخلية من الناحية الأمامية للجسم مع ذلك يتم فحص المشيمة والحبل السري والسائل الذي يحيط بالجنين. وأخيراً والأهم يتم الكشف على القلب وحجمه وشكله وأطراف الطفل كلها، ويتم فحص الكلى والمعدة للتأكد من سير أعمال كل الأعضاء وأنها تقوم بوظائفها بشكل صحيح.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

فحص الزلال الجيني لاكتشاف اي تشوهات في الجنين

بحال الحمل إحذري هذه المشاكل الصحية

ما الارتباط بين فيروس زيكا وتشوهات المواليد؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟