راقبي ركلات جنينك للتأكد من سلامته

راقبي ركلات جنينك للتأكد من سلامته

يشكل حدوث الحمل الحدث الأبرز في حياة المرأة وهو يغير حياتها كلياً، فمنذ ادراكها بأنها حامل، تبدأ المرأة بالتفكير بجنس الجنين وكيف سيكون شكله. تتشوق الحامل لرؤية بطنها ينتفخ وتنتظر بفارغ الصبر الشعور بالركلات الأولى لجنينها.

 

متى تشعر الأم بحركة الجنين؟

 

إنّ حركة الجنين تبدء عادة في الأسابيع الأخيرة من الشهر الرابع وقد لا تشعر بها كل الحوامل. فالشعور بالحركة يكون أوضح عند النساء اللواتي عرفن حملاً سابقاً أو اللواتي لا يعانين من تراكم للدهون في جدار البطن. وتكون الركلات في هذه الفترة من الحمل أشبه بانقباض في العضلات أو القرصات التي يشعر بها الإنسان عند الجوع. ولكن مع تقدم الحمل وازدياد حجم الجنين، ستشعر المرأة أكثر بالركلات التي يمكن تميزها بالعين المجردة ابتداءاً من آواخر الفصل الثاني من الحمل. 

 

ما هي عدد ركلات الجنين؟

 

في بداية الحمل تكون ركلات الجنين محصورة وقليلة وعلى فترات متباعدة. وولكن مع تقدم الحمل ونمو الجنين، ستشتعر المرأة بالركلات بشكل أكبر.

 

- خلال الفصل الأول من الحمل: خلال هذه المرحلة من الحمل، الجنين يكون صغيراً جداً و لا تشعر المرأة بأي ركلات وقد تشعر فقط بآواخر الشهر الثالث ببعض الذبذبات.

 

- الفترة الممتدة من الشهر الرابع وحتى نهاية السابع: ابتداء من الأسبوع السادس عشر، قد تشعر بعض الحوامل اللواتي لا يعانين من تراكم للدهون في منطقة البطن، أو اللواتي مررن بتجربة حمل سابقة، ببعض الركلات الخفيفة للجنين.  ومع بدء الشهر الخامس، تشعر الحامل بالركلات بشكل أوضح ويمكن تميزها رغم أنها ما زالت خفيفة. وفي اواخر هذا الشهر، قد تشعر أن الجنين يقوم ببعض الحركات البهلوانية وبركلات قوية بعض الشيء ويترافق ذلك مع تطور جهاز الجنين الحركي وزيادة قوة عضلاته.  اذا ما تقدم الحمل تصبح الركلات أقوى وأوضح وقد يمكن تميزها بالعين المجردة ابتداءاَ من آواخر الشهر السادس. وينصح ان لم تشعر الحامل بأي حركة لو خفيفة ابتداء من الشهر الخامس، باستشارة الطبيب الذي يلجأ الى التصوير بالموجات الفوق صوتية للتأكد من وضع الجنين.

 

- خلال الشهرين الأخيرين من الحمل: مع تقدم الحمل وازدياد نمو الجنين ورغم ضيق مسافة الحركة عليه ستشعر الأم بالركلات بشكل أوضح وستشعر عندما يغير وضعيته استعداداً لخروجه الى النور.

 

راقبي ركلات جنينك

 

ينصح بمراقبة ركلات الجنين ابتداء من الشهر السابع وبشكل يومي. لذا تنصح الحامل بمراقبة ركلات الجنين مرتين في اليوم وإذا كانت الركلات أقل من عشرة في خلال ساعتين، ينصح بإستشارة الطبيب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حركة الجنين من خلال موقع صحتي:

 

متى تبدأ حركة الجنين في بطنك؟

هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟

حركة الجنين... مؤشر إيجابي لصحّة الحمل

‪ما رأيك ؟