قبل أن تقرروا...تعرفوا على الفرق بين الحقن المجهري وطفل الانبوب!

قبل أن تقرّروا... تعرّفوا على الفرق بين الحقن المجهري وطفل الانبوب!

ما هو الفرق بين الحقن المجهري وطفل الانبوب

إن قرار الخضوع لعلاج الخصوبة ليس قراًراً سهلاً على الإطلاق، هناك أنواع مختلفة من علاجات الخصوبة المتاحة، والعديد من الأمور التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار. قبل أن تبدأوا في اتخاذ القرارات الكبيرة، مثل الاختيار بين علاج طفل الأنبوب أو علاج الحقن المجهري، من المهم أن تقومون بإجراء أبحاثكم حولها ومعرفة الفرق بين هذين النوعين.

 

ما هو الفرق بين الحقن المجهري وطفل الانبوب؟

إثنان من أكثر علاجات الخصوبة شيوعاً هما طفل الأنبوب In Vitro Fertilizer (IVF) و الحقن المجهري  Intracytoplasmic Sperm Injection (ICSI). الفرق الرئيسي بين طفل الأنبوب والحقن المجهري هو كيف تقوم الحيوانات المنوي بتخصيب البويضة:

- في التلقيح الاصطناعي أو طفل الأنبوب، تُترك البويضة مع الحيوانات المنوية (العديدة) في عبوة مخبرية خاصة بهدف أن تتمّ عملية للإخصاب خارج الجسم. 

- في الحقن المجهري، يتم حقن حيوان منوي واحد بواسطة الإبرة الخاصة مباشرة في البويضة، ومن ثمّ وبعد عملية التخصيب يتمّ إدخالها إلى الرحم.

ملاحظة: في كلتا الحالتين، سوف يتطوّر الجنين خارج الجسم لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام. ولكن في حالة طفل الأنبوب، تتم مراقبة الأجنة من قبل الطبيب وسيتم اختيار الأفضل لنقله إلى الرحم.

 

بين طفل الأنبوب والحقن المجهري، أيهما أفضل؟

- من المحتمل أن يكون الحقن المجهري الأفضل بالنسبة لكِ إذا كان زوجكِ يعاني من العقم المرتبط بالحيوانات المنوية. هذا لأن الحقن المجهري هو العلاج الأكثر شيوعاً والناجح لعقم الرجال، حيث يتم إعطاء الحيوانات المنوية مساعدة إضافية. كما قد يوصي طبيبك بالحقن المجهري إذا كان زوجك يعاني من إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية، تشوه في شكلها أو حركة غير طبيعية.

- يعدّ طفل الانبوب أحد أكثر علاجات الخصوبة استخداماً ونجاحاً، وهو مناسب لمجموعة واسعة من الأزواج ومجموعة واسعة من مشكلات الخصوبة. وبالتالي، هناك أنواع مختلفة من التلقيح الاصطناعي أو ما يعرف بطفل الأنبوب لمختلف الأعمار والظروف.

 

 

لقراءة المزيد عن طفل الانابيب إضغطوا على الروابط التالية:

6 أسبابٍ قد تؤدّي إلى فشل أطفال الأنابيب

هذه التقنيات هي الأحدث والأكثر تطوّراً في عمليات طفل الأنبوب

في أيّ حالات تلجأ المرأة إلى عملية أطفال الأنابيب؟

 

‪ما رأيك ؟