كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

حركة الجنين داخل بطن الأم، من أبرز الأمور التي تؤكد لكِ باستمرار انه بصحة جيّدة، وهي تكون عادة بمعدّل 10 حركات خلال ساعات اليوم. هذا المعدّل الذي يبدأ مع الشهر الخامس تقريباً من الحمل، يستمر حتى الشهر الأخير.

 

الا ان حركة الجنين في الشهر التاسع قد تتراجع بشكل كبير داخل بطن الأم خصوصاً مع اقتراب موعد الولادة، نظراً لضيق حجم البطن نسبة لوزنه. ولتتعرفي اكثر على حركة الجنين في الشهر التاسع، ما عليكِ سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب قلّة حركة الجنين في الشهر التاسع

 

على الرغم من انه في كثير من الأحيان قد تكون أسباب تراجع حركة الجنين من الأمور الطبيعية التي لا يجب ان تدعو الى القلق، الاّ انها في حالات أخرى قد تكون خطيرة وتحتاج الى مراجعة طبية سريعة ومنها:

 

-  سوء التغذية ونقص الأوكسجين الذي يصل إلى الجنين عبر الحبل السري

 

- إصابة المشيمة بالشيخوخة المبكرة

 

-  إنعقاد الحبل السري أو ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

 

- إصابة الجنين بالكثير من المشاكل نتيجة الأمراض الوراثية او الفيروسية

 

من هنا، عند شعوركِ بأن الجنين لا يتحرّك أو أن حركته خفّت بشكل كبير، تناولي في البداية أي نوع من المشروبات الباردة، أو بعض الشوكولاته، واستلقي على جانبكِ لكي تتأكدي من أن جنينك يتحرّك بشكل جيّد. واذا لم يتحرّك فما عليكِ سوى الذهاب الى الطبيب لإجراء تخطيط لدقات قلب الجنين والفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من ان كلّ الأمور تسير بشكل جيّد، أو الخضوع الى ولادة قيصرية سريعة للمحافظة على سلامة الجنين وحياته.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هل الغثيان في الشهر التاسع دليل على قرب موعد الولادة؟

5 وضعيات يتخذها جنينك في الشهر التاسع!

6 أطعمة لنمو سليم لمخ الجنين... ركّزي عليها خلال حملك!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟