لماذا يفشل التلقيح الاصطناعي؟

لماذا يفشل التلقيح الاصطناعي؟

مع تأخر الحمل يعتبر التلقيح الإصطناعي الحلّ الذي تلجأ إليه أي امرأة لتحقق حلمها وحلم زوجها بالحمل والإنجاب، غير أن فشل التلقيح الإصطناعي وارد ولكن ما هي أسبابه؟.

 

سنّ المرأة 

يلعب سن المرأة دوراً كبيراً فى نجاح أو فشل التلقيح الإصطناعي فالمرأة تحظى بنسبة نجاح تصل إلى ٥٠% إذا كان عمرها تحت الثلاثين، وإلى ٣٥% لدى بلوغها الثلاثين وصولاً إلى الـ ٣٥ عاماُ، وإلى ١٠ و ١٥% مع بلوغها الاربعين، وبعد عمر الاربعين تتضاءل نسب نجاح عمليّات التلقيح الإصطناعي وعلاج تأخر الحمل ليصل الى ٨%.

 

 نوعية وكميّة البويضات

يعمل التلقيح الإصطناعي على علاج تأخر الحمل والعقم عن طريق تلقيح البويضة والحيوان المنوي في المختبر تحت ظروف معملية معينة ثم يتم حقن الجنين فى رحم الأم. وتلعب هنا نوعيّة وكميّة البويضات دوراً أساسياً في نجاح أو فشل التلقيح الإصطناعي، فإذا كان تأخر الحمل لدى المرأة بسبب قلة عدد البويضات أو وجود تشوّهات فيها أو عدم جودتها فسوف يكون من الصعب نجاح عمليّة التلقيح الإصطناعي، وإذا تم الحقن بسلام فإن الجنين سوف يعاني من تشوّهات بسبب تشوّهات البويضة .

 

اكتشفي المخاطر الصحية المحيطة باطفال الانابيب

 

نوعيّة الحيوانات المنوية 

إن بطء حركة الحيوانات المنويّة وقلة جودتها وعددها، ووجود تشوهات فيها هو واحد من أسباب تأخر الحمل والعقم عند الرجال. وهنا يجب أن تكون نسبة الحيوانات المنويّة نحو 20 مليون لكل سنتيمتر مكعّب لتجنب فشل التلقيح الإصطناعي، ويمكن نجاح عمليّات التلقيح الإصطناعي في حالات بطء حركة الحيوانات المنويّة. ولكن من أبرز أسباب فشل التلقيح الإصطناعي هو وجود تشوّهات في الحيوانات المنويّة وذلك لقلة جودتها أو وجود سائل منوي منعدم الحيوانات المنوية .

 

الفشل فى نقل الجنين الى الرحم 

هنا يقع على الطبيب الذي يجرى عملية التلقيح الإصطناعي مسؤولية كبيرة فى نجاح التلقيح، إذ إن كثيراً ما يكون من أسباب فشل التلقيح عدم مهارة الطبيب في نقل البويضة المخصبة داخل رحم المرأة. كما أنه في بعض الأوقات إذا كان سبب تأخر الحمل هو وجود أورام فى الرحم أو تشوهات فيه وسرطنات فعندها ستفشل خطوة التلقيح رغم نجاح المرحلة الأولى منها وهي التخصيب.

 

للمزيد من المعلومات عن العقم اضغطوا هذا الرابط

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟