ما تأثير مضادات الاكتئاب على الحامل والجنين؟

ما تأثير مضادات الاكتئاب على الحامل والجنين؟

تشكل مضادات الاكتئاب خطراً كبيراً على صحة المراة الحامل وعلى الجنين في أحشائها. إن كنت تريدين أن تعرفي ما هي هذه الآثار، طالعي المقال التالي من صحتي حول تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل.

 

أولاً، يسبب تناول مضادات الاكتئاب من قبل المرأة الحامل ارتفاعا في نسبة إصابة الطفل بالتوحد. وقد تصل هذه النسبة إلى ٨٧٪.

 

ثانياً، تؤثر مضادات الاكتئاب على معدل السيروتونين لدى المرأة الحامل، وبالتالي قد يكون ذلك خطرا على صحة الجنين ويعيق قدرة الدماغ على النمو الكامل في الرحم، خصوصاً إذا تم تناول هذه المضادات في الربع الثاني أو الثالث من الحمل.

 

ثالثاً، من الآثار السلبية لمضادات الاكتئاب إذا قامت المرأة الحامل بتناولها خلال الاشهر الأولى من حملها، هو ارتفاع احتمال الإجهاض، بنسبة قد تبلغ ٦٨٪، وتحديدا إذا كانت مضادات الاكتئاب من نوع SSRI.

 

رابعاً، تناول مضادات الاكتئاب من قبل النساء الحوامل قد تسبب ارتفاعا في احتمال تعرض الأطفال للإصابة باعتلالات في القلب عند الولادة. وأكثر أنواع هذه المضادات خطرا على الأطفال هي المضادات من نوع SSRI.

 

خامساً، من أبرز تأثيرات مضادات الاكتئاب على صحة الجنين هو إرتفاع إمكانية إصابة الأطفال عند الولادة بأمراض عصبية. وتصل نسبة ارتفاع هذا الخطر إلى 3 أضعاف إمكانية الإصابة لدى اطفال النساء الحوامل اللواتي لا يتناولن مضادات الاكتئاب.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن الإكتئاب من خلال الروابط التالية: 

 

إبتعدوا عن أدوية الإكتئاب لرغبة أقوى

الإكتئاب بعد العلاقة الحميمة... هل يدمّرها؟

هل تؤدي الكربوهيدرات إلى الإكتئاب؟

‪ما رأيك ؟