ماهي حمى النفاس؟

ماهي حمى النفاس؟

حمى النفاس هو مرض شائع يحدث عند الولادة أو الإجهاض هي الحمى الناتجة عن التهاب المجاري التناسلية في مرحلة ما بعد الولادة وبالاساس هي حالة التهاب من جروح ولكن في منطقة ذات خواص تشريحية خاصة. ونقدم لكِ عبر موقع صحتي نظرة شاملة حول حمى النفاس

 

تجنبي هذه الأمور في فترة النفاس!

 

أعراض حمى النفاس

 

تصل درجات الحرارة في حالات حُمّى النفاس إلى ٣٨ درجة وأكثر لا سيما في خلال أول عشرة أيام من الولادة، أو الإجهاض وهي قد تؤدي في اغلب الأحيان الى وفاة المرأة اذا لم تتم معالجة الحمى بسرعة.

فهذه الحمى تنتشر بطريقة سريعة، مسببةً للمرأة آلام شديدة في البطن، و الشعور بالضعف والوهن ، وارتفاع درجة حرارة الجسم، قشعريرة والنبض يكون سريع، اضافة الى الصداع، والشعور العام بالإعياء والم فى اسفل الظهر، إضافة الى  كبر حجم الرحم ووجود الم شديد حين اللمس، مع  شحوب بالوجه والام بحالة تعب، وفقدان الشهية للأكل  وطفح جلدي

 

اليك اسباب الحمى اثناء الحمل وطرق علاجها

 

أسباب حمى النفاس

 

من أكثر المسببات شيوعاً التي تسبب هذه الحمى هي التهابات المثانة عند المرأة، و التهابات الكلى، وحدوث الالتهابات في المهبل، والالتهابات في الرحم. كما ان الاحتقان الحاد في منطقة الحوض والالتهابات في الثدي، أو في الجهاز التنفسي أو وجود جلطة في منطقة الساق من أسباب حمى النفاس.

اضافة الى الاسباب المرضية قد تؤدي عوامل خارجية الى حمى النفاس كوجود البكتريا الكروية، او الأدوات الجراحية غير معقمة، او عدم نظافة الشخص الذي يولد السيدة ، وعدم نظافة يديه، اضافة الى تعرّض السيدة للفحص المهبلي بكثرة.

 

ما هي الحمى القرمزية؟ وكيف يمكن اكتشافها؟

 

علاج حمى النفاس

 

عند حدوث حمى النفاس لابد من الاسراع في ادخال المريضة إلى المستشفى بعد الكشف الكامل عليها، وأخذ تحاليل كاملة من الدم، والقيام بأشعة صوتية وعلى ضوء الفحص والتحاليل يتم الوصول إلى التشخي، ليتم بعدها إعطاء المريضة المضادات الحيوية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟