متى يكشف لكِ السونار عن حملكِ بتوأم؟

متى يكشف لكِ السونار عن حملكِ بتوأم؟

 متى يظهر التوأم بالسونار

يمكن أن تخبركِ الموجات فوق الصوتية أو السونار بالكثير عن الحمل. فهي الوسيلة التي يستخدمها الطبيب للكشف عن طريقة سير الحمل وأيضاً عن صحة الجنين ونموّه في رحم الأم. ولكن، متى يمكن أن يكشف السونار عن حقيقة الحمل بالتوأم؟

 

متى يظهر التوأم بالسونار؟

الفحص بالسونار هو الطريقة الوحيدة للتأكد من أنك حامل بتوأم. وهذا الفحص بإمكانه الكشف عن هذه الحقيقة ما بين الـ 10 أسابيع و الـ14 أسبوعاً من الحمل. فالسونار أو الموجات فوق الصوتية هي وسيلة شبه مضمونة في تشخيص التوائم. ومع ذلك، إذا كنتِ تحملين أكثر من جنينين، فسيكون من الصعب معرفة عددهم. قد يعاني أخصائي السونار من صعوبة في التمييز بين أطفالك.

سيحدد فحص السونار أيضاً ما إذا كان تاريخ الولادة صحيحاً. وإذا كنتِ حاملاً نتيجة علاج الخصوبة، فعادة ما يتم إجراء فحص السونار في حوالي 6 أسابيع للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

 

ماذا عن التوأم المخفي؟

كما هو الحال مع معظم مخاوف الحمل، هناك بعض الاستثناءات النادرة جداً. يوفر السونار صورة الرحم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون الصورة مضللة أو يساء تفسيرها.

على سبيل المثال، إذا تم أخذ صورة بالسونار أو الموجات فوق الصوتية الأولى قبل الأسبوع الثامن من الحمل، فقد تكشف بوضوح عن جنين واحد. من هنا، يمكن ألّا تكشف هذه الصورة الثنائية الأبعاد المبكرة جداً سوى لمحة عن جنين واحد. وقد لا يظهر الجنين الثاني، بحيث أنه يتواجد خلف الآخر مباشرةً - ولا يكون مرئياً من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار. إنه تأثير مشابه لما نراه أثناء الخسوف.

لذلك، قد تتفاجأ النساء اللواتي خضعن للسونار في وقت لاحق في الثلث الأول أو حتى في الثلث الثاني بوجود توأم. فقد تكشف الموجات فوق الصوتية بوضوح وجود رأسين وأربعة أذرع وأربعة أقدام.

 

لقراءة المزيد عن التوائم إضغطوا على الروابط التالية:

متى تكون ولادة التوأم مبكرة؟

الولادة الطبيعيّة للتوأم... هل هي مُمكنة؟

هذه المعلومات ستجعل ولادتك بتوأم أسهل!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟