محاذير ضرورية للتعامل مع الحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل

محاذير ضرورية للتعامل مع الحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل

إنّ صحة المرأة الحامل عامل مهم للحفاظ على حملها وحياة جنينها. وتصاب المرأة بالعديد من الأمراض خلال هذه الفترة الحساسة، منها ما لا يشكّل خطراً، ومنها ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. وهناك سؤال يدور في بال الكثير من النساء الحوامل أو المقبلات على حمل جديد: ماذا ستفعل مع قطتها أو كلبها؟ أو ماذا ستفعل مع طيورها أو حيوانات المزرعة؟. يقدم لك موقع "صحتي" بعض النصائح للحفاظ على أمانك عند التعامل مع حيواناتك أثناء الحمل.

التعامل مع الكلب

بشكل عام الكلب لا يسبب أي مخاطر صحية كبرى لكِ أو لجنينك أثناء الحمل. إذا كان كلبك كبير الحجم ويقفز عليك وعلى بطنك وأنت راقدة، فلابد من أن تمرنيه على أن يتوقف عن هذه القفزات. ولابد من التأكد أن كلبك لا يصيبه أي من الطفيليات. ولابد من غسل يديك جيداً بعد التعامل مع الكلب.

داء القطط

تربية القطط منتشرة بكثافة، لكن لابد أن نحذر من عدوى داء القطط، حيث يتم انتقاله عن طريق الاتصال ببراز القطط، وبخاصة قطط الشوارع المختلفة عن القطط التي تظل بالبيت ولا تأكل من الشارع، حيث إن القطط يمكن أن تأتي بالعدوى عن طريق أكل اللحوم النيئة الملوثة أو الطيور. إذا كان عليك تأدية أي مهمّة مرتبطة بالقطّة لابد من لبس قفازات. ولا تقومي بتغيير صندوق النفايات، خصوصاً الخاص بالحديقة انما اطلبي من أحد آخر القيام بذلك. وقومي بعمل إختبار مناعتك لعدوى القطط، وهو عبارة عن اختبار دم بسيط.

ماذا عن الطيور والحمل؟

إذا كانت الطيور بصحة جيدة فلا توجد مشكلة، لكن يمكن أن تحمل بعض أنواع البكتيريا المعدية للإنسان، لذلك للحفاظ على أمانك عند التعامل مع الطيور أثناء الحمل، أخبري طبيبك أنك تتعاملين مع الطيور واستشيري طبيب بيطري لفحص الطيور للتأكد من سلامتها. واغسلي يديك جيداً بالماء الساخن والصابون بعد التعامل مع الطيور.

 

 

‪ما رأيك ؟