معدل زيادة الوزن يختلف خلال الحمل من إمرأة لأخرى!

معدل زيادة الوزن يختلف خلال الحمل من إمرأة لأخرى!

من الطبيعي أن يزيد وزن المرأة خلال فترة الحمل الأمر الذي قد يخلق بعض الإنزعاج لدى الكثيرات، على الرغم من أن هذا الوزن قد يخف تدريجيا منذ لحظة الولادة. وتختلف زيادة الوزن خلال الحمل من امرأة لأخرى حسب طبيعة الأجسام، حيث أن زيادة الوزن بشكل كبير من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات جسدية من أهمها مشاكل ثقل الحركة ومشاكل أثناء الولادة، إضافة إلى صعوبة استعادة الوزن إلى ما قبل الحمل. من هنا يجب على المرأة الإنتباه إلى وزنها خلال هذه الفترة كي تعود إلى وزنها الطبيعيي قبل الحمل، إلا أن هذا لا يعني التخفيف من تناول الغذاء أو عدد الوجبات بل الإنتباه إلى نوعية الأكل الذي تتناوله.

 

معدل زيادة الوزن عند الحامل

 

تتعرض المرأة خلال فترة حملها الى العديد من المتغيرات التي تؤثر على حياتها بشكل واضح وكبير، ومن أهم هذه المتغيرات الزيادة في الوزن حيث أنه من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها المرأة كيفية التخلص من الوزن، وما يحدث خلال فترة الحمل من تغيرات طبيعية لا تثير القلق، ولكن بعض السيدات يشعرن بالضيق حيال هذا الوضع، ويعتقدن أن هذه الزيادة بالوزن ناتجة عن الإكثار من تناول الأطعمة وتجمع الدهون بالجسم.

 

من هنا نشير الى أن معدل زيادة الوزن هو كالتالي: 

 

- إذا كان وزن المرأة قبل الحمل طبيعي من المتوقع أن تكون نسبة زيادة الوزن بين 11 و 14 كيلوغرام.

- في حال كانت المرأة نحيفة أي وزنها أقل من المعدل الطبيعي قبل الحمل، فعليها أن تكسب بين 12 و18 كيلوغرام.

- إذا كانت المرأة سمينة فالأفضل أن لا تكسب أكثر من 10 كيلوغرامات خلال فترة الحمل.

 

زيادة وزن الحامل خلال 9 أشهر من الحمل

 

أمّا نسبة زيادة الوزن فتترواح على الأشهر التسعة كالتالي:

 

- خلال الأشهر الثلاثة الأولى يجب أن يزيد وزن المرأة كيلوغرامين، ويمكن أن لا يزيد وزن المرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل إذا كانت تعاني من الحرقان أوالغثيان والقيء.

- خلال الشهر الرابع يجب أن تكون زيادة الوزن بمعدل نصف كيلوغرام تقريبا.

- في الشهر الخامس يجب أن يزيد وزن الحامل بمعدل 1 كيلوغرام.

- خلال الشهر السادس تكون الزيادة بمعدل 2 كيلوغرام، ويكون حجم زيادة وزن المرأة في نهاية الشهر إلى 5,5 كيلوغرام.

- أما خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تكون الزيادة بمعدل 2 كيلوجرام كل شهر، وبمجموع 6 كيلوغرامات خلال الثلاثة أشهر.

 

في النهاية يجب على الحامل الإنتباه غلى نوعية الأطعمة التي تتناولها، ويجب أن لا يزيد وزنها خلال فترة الحمل مقارنة بما قبل الحمل عن 13 كيلوغراما.

 

نصائح للحامل لتجنب الإفراط في زيادة الوزن 

 

لتجنب ازدياد الوزن بشكل مبالغ فيه أثناء الحمل يجب تناول أطعمة معينة، وعادة تكون هذه الأطعمة غير محتوية على كميات كبيرة من الدهون مما يؤدي إلى تجنب تراكم الدهون في الجسم، ويجب مراعاة عدم اتباع نظام غذائي من دون استشارة الطبيب لأن ذلك يؤثر على المرأة الحامل وعلى جنينها. أيضا فقد تصاب المرأة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم لذلك يجب إيلاء هذا الموضوع العناية والاهتمام اللازم. 

 

وفي الحالات التي يكون فيها وزن المرأة منخفضا يتم تناول أطعمة معينة تعمل على زيادة الوزن لتجنب الأمراض التي تصيب المرأة والجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل الإكثار من تناول النشويات مثل المعكرونة، والأرز، والخضروات، والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى زيادة كمية السوائل والماء التي تسهل حركة الجنين.

 

وسعوا معلومات عن وزن الحامل من خلال موقع صحتي:

 

ما هو الوزن المثالي للحامل؟

ما الوزن الذي سأكتسبه خلال الحمل؟

ما هي قواعد فقدان الوزن خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟