مكمّلات الحديد ضرورية اثناء الحمل

مكمّلات الحديد ضرورية اثناء الحمل

تعتبر الأطعمة والمكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على الحديد ضرورية جدّاً للمرأة أثناء حملها إذ تضمن صحّة الأم وجنينها. وينصح الأطباء الحوامل اللواتي يعانين من نقص في الحديد بتناول مكمّلات الحديد في الأشهر الأولى من الحمل، أما النساء اللواتي لا يعانين من هذا النقص فمن الضروري أيضاً أن تبدأن بتناول هذه المكمّلات منذ الشهر الثالث. فلماذا تعتبر مكمّلات الحديد ضروريّة للحامل؟ وما هي حاجتها من الحديد؟.

 

مكمّلات الحديد الضروريّة للحامل

 

أسباب عديدة تفرض على الحامل تناول مكمّلات الحديد، أمّا أبرزها فهي:

 

- إن السبب الأهم الذي يفرض على الحامل تناول مكمّلات الحديد هو أنه أثناء فترة الحمل ترتفع نسبة السوائل في الجسم ما يؤدّي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين، وهو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء. لهذا السبب، إنه من الضروري على المرأة الحامل تناول حبوب مكملات الحديد لتمنع انخفاض الهيموغلوبين.

 

- إن المرأة الحامل في حاجة إلى مكمّلات الحديد لأن جنينها يستهلك كمية كبيرة منه خلال مراحل تكوينه.

 

- خلال فترة الحمل تزيد نسبة الدم لدى الحامل وبالتالي تكون في حاجة إلى المزيد من الحديد.

 

حاجة الحامل من الحديد

 

تحتاج الحامل إلى ٢٧ مللغراماً من الحديد يوميّاً، ويمكن الحصول على هذه الكميّة عن طريق تناول المكمّلات الغذائيّة والتركيز على الأطعمة الغنيّة بالحديد.  أمّا الأغذية الغنية بالحديد فهي: الكبدة، اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، البيض، الحبوب المدعمة، الفول، الحمص، العدس، الفاصولياء، البازيلاء، الخضار الورقية الخضراء، السمسم، اللوز، التمر، الفواكه المجفّفة.

 

نقص الحديد يزيد من آلام الدورة الشهرية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟