هذا ما يجب أن تتناوليه إذا كنت حاملاً بتوأم!

هذا ما يجب أن تتناوليه إذا كنت حاملاً بتوأم!

تعتبر التغذية الصحيحة من اهم الأمور التي يجب أن تركّز عليها المرأة الحامل بتوأم خصوصاً أنها تحتاج إلى كمية مضاعفة من السعرات الحرارية الكافية لتغذية طفليها داخل أحشائها. فالمرأة الحامل بتوأم بحاجة لـ600 سعرة حرارية بدل الـ300 ما يفرض عليها اتباع نظام غذائي صحي يوفّر كل المغذيات والعناصر الغذائية الضرورية لنموّ الطفلين. 

 

ما هو غذاء المرأة الحامل بتوأم؟

 

الفواكه والخضار

 

الفواكه والخضار مليئة بالمغذيات، بما في ذلك حمض الفوليك المهم جداً في تكوين الكريات الحمراء ولتعزيز كفاءة الكبد في جسم كلّ من الطفلين. الخضار الورقية الخضراء والحمضيات هي مصادر ممتازة من حمض الفوليك والفيتامين ج  من هنا يجب أن تهدف المرأة الحامل بتوأم إلى تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً.

 

نصيحة: يجب على المرأة الحامل بتوأم التركيز على تناول الخسّ، الكرنب، السبانخ، اللفت الأخضر، البقدونس، السلق وغيرها وذلك من خلال طهيها وتناولها مع الأرز أو إضافتها إلى سلطات الخضار الشهية. أمّا على صعيد الفواكه، فعلى المرأة الحامل بتوأم التركيز على تناول الحمضيات والبرتقال الغنية بالفيتامين سي التي تبعد الإصابة بالبرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى التفاح والتوت على انواعه.

 

اللحوم والأسماك

 

تعتبر اللحوم من أهم مصادر البروتين التي تساعد على تطوير الدماغ والأنسجة والعضلات عند التوأم الذي لم يولد بعد. أمّا الأسماك فهي مصدر للأوميغا3، اليود، السيلينيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الزِنك، وهي مفيدة جداً لقلب كلّ من الطفلين بالإضافة إلى أنها تمنع الولادة المبكرة خصوصاً في الحمل بتوأم.

 

نصيحة: من المهم أن تركز الأم على تناول 80 غراماً من البروتين يومياً خلال حملها بتوأم وخصوصاً تلك الموجودة في اللحوم الخالية من الدهون. أمّا على صعيد الأسماك فمن المهم أن تبتعد عن الأسماك النيئة، المفترسة أو تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق.

 

الألبان والأجبان

 

جرعة يومية من الكالسيوم يساعد التوأم على تطوير عظام قوية، مع تعزيز صحة القلب، الأعصاب، والأسنان. الكالسيوم أيضاً يعمل على تقليل خطر تسمّم الحمل.

 

نصيحة: حاولي شرب ما لا يقل عن 4 أكواب من الحليب يومياً، أمّا إذا كنت لا تحبين الحليب، فمن المهم أن تتناولي منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن أو الزبادي.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل إضغطوا على الروابط التالية: 

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟