هل من الضروري ان تجري حقنة التيتانوس خلال فترة الحمل؟

هل من الضروري ان تجري حقنة التيتانوس خلال فترة الحمل؟

حقنة التيتانوس أو ما يعرف بابرة الكزاز هي واحدة من العلاجات التي يجب على الحامل العمل على الحصول عليها خصوصاً ما بين الاسبوعين 26 و36 من الحمل، بحسب ما ينصح المركز الأمريكي للتحكم بالأمراض. فما هي فوائد حقنة التيتانوس للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد حقنة التيتانوس للحامل

 

ينصح الكثير من الأطباء الحامل في أخذ حقنة التيتانوس في مسعى لحمايتها وحماية الجنين من العدوى ووقايتهما من خطر الأصابة بالعدوى واحتمالية حدوث ذلك خلال فترة الحمل وقبل الولادة، أو بعد الولادة خصوصاً وان الأم والجنين.

 

ونظراً لكون مناعة الحامل والجنين ضعيفتان على حدّ سواء، فهما قد يكونان معرّضان الى الاصابة بالعديد من الأمراض والعدوى نتيجة تلوث الأدوات الجراحية أو تلوث أيدي الأطباء أو أيدي الممرضين، كما ان هذه العدوى قد تنتقل الى الجنين أثناء قطع الحبل السريّ، خصوصاً وان الاصابة بالتيتانوس تأتي نتيجة تلوث الإصابات والجروح والخدوش بالبكتيريا الكزازية الموجودة في التراب ولعاب الحيوانات

وغيرها.

 

وبالتالي فان الخوف من امكانية اصابة المرأة الحامل بهذه العدوى، تأتي نتيجة التكاثر السريع لهذه البكتيريا في الجسم، والتي تحدث عبر الدورة الدموية ما يؤدي الى وصولها الى الجهاز العصبي ما يجعل الحامل معرضة الى ما يعرف بتشنجات عضلية قوية مما يتسبب في أوجاع في الأطراف والفكين والعضلات الخاصة بالجسم والجهاز التنفسي، وقد يصل الأمر لتوقف التنفس والموت. وبالتالي فان اي امكانية لوصول هذه العدوى الى الجنين تجعله معرضاً الى الموت وبالتالي الى الاجهاض في مراحل متقدّمة من الحمل.

 

ولذلك يجب على الحامل وبالتعاون مع الطبيب العمل على الحصول على هذه الحقنة من خلال الابرة منعاً لتعرّضها الى أي مشاكل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن حقنة الايبيدورال

ما هي حقنة RH؟ ومتى تحتاج المرأة الحامل لاجرائها؟

انتبهي لصحة طفلك من تأثيرات إبرة الظهر

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟