هل يسبب انغراس البويضة ألماً؟ وكيف تلاحظينه؟

هل يسبب انغراس البويضة ألماً؟ وكيف تلاحظينه؟

لقد أصبحت اليوم إمكانية الاكتشاف المبكر للحمل واردة وتتم من خلال اختبارات فعالة جداً، لذلك عندما تكون المرأة في مرحلة التحضير للحمل وانتظار الخبر السعيد، فهي غالباً ما تكون متنبّهة لأي إشارة صغيرة ممكن أن يعطيها إياها جسدها.

 

أي تشنجات أو شعور بالألم في منطقة البطن أو المبيض، مع أنه عادة يشير إلى اقتراب موعد الطمث، إلا أنه من الممكن أن يشير أيضاً إلى حدوث الحمل، وذلك لأن التصاق البويضة في جدار الرحم يصاحبه ألم خفيف في الغالب. وهذا الألم تشعر به حوالي 30% من السيدات الحوامل بحسب الدراسات.

 

كيف يمكننا أن نصف ألم انغراس البويضة في الرحم؟

 

إن التشنجات ترافق المرأة في الكثير من مراحل حياتها، من الإباضة، إلى الأوجاع التي تسبق الدورة الشهرية، إلى آلام الحيض وما بعده. فما الذي يميّز ألم انغراس البويضة عن غيره؟

 

من المفترض أن يكون هذا الألم خفيفاً، ومع أنه غير محسوس عند أغلبية النساء، إلا أن أولئك اللواتي يشعرن به يصفنه بأنه يشبه الوخز أو الشد من جانب واحد أو من الجانبين، يصيب الجزء الأسفل من البطن، كما ويمكن أن ترافقه آلام خفيفة في أسفل الظهر تشبه ما تشعر به السيدة خلال الطمث أو في فترة الإباضة.

من الممكن أيضاً أن يترافق هذا الألم مع نزف خفيف جداً، ينتج عن التشقق الصغير الذي تحدثه البويضة على جدار الرحم عندما تثبت نفسها إليه. ولكن هذا النزف مختلف جداً عن نزف الطمث، إذ يكون لون الدماء زهري فاتح أو بني، كما أنه لا يدوم كثيراً بل يتزامن فقط مع انغراس البويضة، أي من يوم إلى ثلاثة أيام، وذلك قبل موعد الحيض بأيام معدودة (2-7 أيام).

 

لذلك إذا تعرضتِ لأي آلم أو نزيف قوي في منتصف الدورة الشهرية، من الضروري أن تستشيري طبيبك المختص، لأن هذه العوارض لا تشير إلى حصول الحمل، وليست مرتبطة بانغراس البويضة.

من المحتمل أن يترافق انغراس البويضة مع أعراض أخرى تصيب المرأة كالتعب أو تغيّرات وتقلبات في المزاج. من المؤكد أن السيدات ينتظرن بفارغ الصبر الشعور بهذه الأحاسيس للتأكد من الحمل، ولكن من الضروري أن تعرفي أن الكثير من السيدات لا يمكنهن ملاحظة أي علامات مبكرة للحمل، بل يكتشفنه فقط عند تأخر العادة الشهرية.

 

ولكن عند وجود أي شك، مع أو من دون وجود هذه الإشارات، يبقى إجراء الفحص المنزلي ضرورياً، وزيارة الطبيب أهم خطوة تقومين بها عند اكتشاف الحمل. 

 

إقرئي المزيد عن مرحلة انغراس البويضة في الروابط التالية:

 

6 علامات تدلّ على انغراس البويضة!

هل تريدين ان تعرفي كم تعيش البويضة؟ اليك الجواب

عند التخطيط للحمل... كيف تحسبين فترة التبويض؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟