5 أسباب تؤدي إلى انخفاض وزن الجنين في الرحم

5 أسباب تؤدي إلى انخفاض وزن الجنين في الرحم

تحرص الحامل طوال فترة حملها على متابعة كلّ نواحي تطوّر الجنين في رحمها من خلال الالتزام بالزيارات الدوريّة إلى الطّبيب والتي يحدّدها لها سابقاً من أجل الوقوف على التطوّرات التي تحصل وترافق الجنين في الرّحم.

 

وفي ما يتعلّق بوزن الجنين، تتمّ متابعته بشكلٍ دقيق باستخدام الوسائل الطبّية المتنوّعة في العيادة. وأحياناً قد يكون وزن الجنين أقلّ من الوزن الطّبيعي بالنّسبة لفترة الحمل، فما هي الأسباب التي تؤدّي إلى انخفاض وزن الجنين؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الوراثة

 

تلعب العوامل الوراثيّة دوراً كبيراً في انخفاض وزن الجنين؛ فالآباء والأمّهات الذين كانوا صغار الحجم عند ولادتهم، والذين كان وزنهم عند الولادة أقلّ من المعدّل الطّبيعي معرّضون بنسبةٍ أكبر لإنجاب أطفالٍ بوزنٍ منخفض.

 

معاناة الحامل من مشاكل صحّية أو نفسيّة

 

إنّ وجود بعض المشاكل الصحّية في المشيمة أو الحبل السري قد يكون سبباً في انخفاض وزن الجنين؛ حيث أنّ نقص تدفّق الدم إليه في الرّحم يؤدّي إلى عدم حصوله على النّسبة الكافية من الأوكسيجين والمواد الغذائيّة الضّروريّة لنموّه وتطوّره.

 

بالإضافة إلى ذلك تؤثّر المشاكل التالية على وزن الجنين وأبرزها: إصابة الحامل بالتهاب البول أو التهابٍ في منطقة الرّحم، الإصابة بأحد الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو الرئة أو الكلى أو السكّري، وكذلك المعاناة من الضّغوط النفسيّة والإجهاد في العمل، والتدخين.

 

تسمّم الحمل

 

إنّ إصابة الحامل بتسمّم الحمل يؤدّي إلى حدوث مشكلةٍ في المشيمة، وبالتّالي تقلّ نسبة تدفّق الدم إلى الجنين في الرّحم ما يُبطئ مستوى نموّه عندما لا يحصل على كمّياتٍ كافية من الأوكسيجين والغذاء.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل خطراً جداً بالنّسبة للحامل والجنين على حدّ سواء. إذ أنّ هذه المشكلة الصحّية من شأنها أن تؤثّر سلباً على وزن الجنين في الرّحم وتؤدّي إلى انخفاض وزنه.

 

التّغذية غير الصحّية

 

إنّ التغذية غير الصحّية خلال الحمل وعدم تناول الحامل للأطعمة الصحّية والمتنوّعة، واتباعها لنمطٍ غذائيّ يفتقر إلى وجود العناصر الغذائيّة الرئيسيّة من أبرز أسباب انخفاض وزن الجنين في الرّحم.

 

هذه الأسباب الـ5 لا بدّ من أن تحرص الحامل على تجنّبها من أجل ضمان حملٍ صحّي وسليم بالنّسبة للجنين ولعدم تأثّر وزنه سلباً ما يؤدّي إلى ولادة طفلٍ بوزنٍ أقلّ من الطّبيعي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

8 أسباب أساسيّة وراء انخفاض وزن الطفل عند الولادة

وزن طفلك الطبيعي دليل على صحته وسلامته!

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

‪ما رأيك ؟