6 أسباب وراء ضعف حركة الجنين... اكتشفيها!

6 أسباب وراء ضعف حركة الجنين... اكتشفيها!

من أروع ما تشعرين به خلال فترة حملكِ هي حركة الجنين في بطنكِ، ولكن في بعض الأحيان قد تشعرين بفقدان هذه الحركة ممّا يجعلكِ تقلقين. إليكِ في هذا المقال من صحتي أبرز 6 أسباب لضعف حركة الجنين في بطنكِ.

 

مع بداية الشهر الخامس من الحمل، تشعرين بحركات جنينكِ الأولى داخل الرحم، والتي عادةً ما تتّخذ شكل الضربات الخفيفة نحو البطن وتزداد وتيرة حركة الجنين مع تقدّم الأشهر الخاصة بالحمل.

 

وقد تلاحظين انخفاضاً واضحاً في حركة الجنين في الرّحم ممّا يجعلكِ تقلقين كثيراً على صحّته ونموه؛ لتبديد قلقكِ سنعدّد لكِ أبرز 6 أسباب تؤدّي إلى حدوث ضعف في حركة الجنين داخل الرّحم:

 

1- سوء التغذية ونقص كمية الأوكسيجين الذي يتدفق إلى جنينكِ عبر الحبل السري؛ حيث ترجع غالبية تلك الأسباب إلى المشيمة، والتي من الممكن أن تعاني ضعفاً عالياً من ناحية الأداء.

 

2- انعقاد الحبل السري أو ارتفاع ضغط الدم الخاص بكِ قد يكون من الأسباب التي تجعلكِ لا تشعرين بحركة الجنين في بطنكِ.

 

3- معاناة الجنين داخل الرحم من أمراضٍ وراثية أو فيروسية، تكون آثارها السّلبية عليه قد وصلت إلى حدّ كبير؛ إذ ينتج عنها حدوث انخفاضٍ ملحوظ في حركة الجنين في بطنكٍ أو حتى اختفائها تماماً في بعض الحالات.

 

4- وقوع المشيمة في الجزء الأمامي من الرحم، و بالتالي تعمل على صدّ الحركات الخاصة بجنينكِ وتشكّل حاجزاً يمنعكِ من الشعور بحركة الجنين.

 

5- انخفاض كميّة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين في رحمكِ قد يسبّب ضعف أو عدم نشاط الجنين في الرحم، إضافة إلى تأخّر عمليّة نموّه داخل الرّحم.

 

6- أحياناً قد يعود سبب ضعف حركة الجنين في بطنكِ، الى كبر حجم الجنين في الأصل إذ تكون المساحة الخاصة بالرحم ضيّقة، وبالتّالي لا تسمح له بالحركة بحرية فتكون حركته ضعيفةً.

 

إذا لم تشعري بحركة الجنين في بطنكِ وطال انتظاركِ، لا تتردّدي في الاتّصال فوراً بالطبيب، فهو الذي سيحدّد لكِ الأسباب الواضحة وراء ذلك.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الجنين على هذه الروابط:

 

هذه العلامات تؤكّد موت الجنين داخل رحمكِ!

في هذا الشهر من الحمل يستطيع الجنين أن يسمع!

6 أطعمة لنمو سليم لمخ الجنين... ركّزي عليها خلال حملك!

‪ما رأيك ؟