أقلعي عن التدخين خلال الحمل لحماية جنينك من المخاطر

أقلعي عن التدخين خلال الحمل لحماية جنينك من المخاطر

التدخين هو عادة سيئة لا تفيد الشخص الذي يمارسها بشيء أبداً بل أنها تعرّضه إلى الكثير من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي، أي الأنف والحلق والحنجرة والرئتين، وتؤذي الجهاز العصبي، وتؤدي إلى مشاكل في الفم واللثة، وتساهم في الشيخوخة المبكرة، إلى جانب الكثير من المشاكل الأخرى المتعلقة باستهلاك التبغ بجميع أنواعه.

والتدخين خلال الحمل لا يعرّض المرأة وحدها إلى هذه المشاكل الخطيرة، بل أنه من الممكن أن يتسبب للجنين بامشاكل الكثيرة أيضاً، فيؤدي إلى التشوّهات الخلقية ومشاكل النمو والجهاز التنفسي وصولاً إلى الإجهاض. لذلك ارتأينا أن نستعرض وإياك في ما يلي الفوائد التي تحصل عليها المرأة وجنينها عند إقلاعها عن التدخين في الحمل.

1

غثيان الصباح: ستكون أعراض الغثيان خلال الحمل أقل حدة إذا استطاعت المرأة الحامل الإقلاع عن التدخين في المراحل الأولى من حملها، وذلك لأن النيكوتين والمواد الكيماوية الأخرى التي تحتويها السجائر من شأنها أن تؤثر على أداء الجهاز الهضمي وأن تزيد من أعراض الغثيان. 

 

2

حماية الطفل من التشوّهات: بإقلاعها عن التدخين تعمل المرأة على حماية الطفل الذي ينمو في أحشائها من التشوّهات التي يمكن أن تطال الدماغ والجهاز العصبي. كما أن الإقلاع عن التدخين من شأنه أن يساعد في حماية الجنين من مشاكل الجهاز التنفسي قبل الولادة وبعدها.

3

لصحة قلب الطفل: إن الجنين الصغير الذي ينمو في أحشاء أمه يكون بحاجة إلى المزيد من الأوكسيجين إذا كانت الأم من المدخنات، لذلك فإن قلبه يعمل بشكل مضاعف وتكون نبضات قلبه أسرع حتى يتمكن من الحفاظ على توازن الأوكسيجين في جسده، مما يرهق القلب ويؤدي إلى ظهور مشاكل فيه.

4

الحماية من الإجهاض: النساء المدخنات في فترة الحمل يعرّضن أطفالهن إلى الإجهاض بشكل كبير، :ما وإلى حالة موت المهد، أي فقدان الحياة خلال الأسبوع الأول من الولادة، أو الولادة بوزن ناقص أو الولادة المبكرة. وهذه المخاطر جميعها يمكن للمرأة الحامل أن تخفف من احتمالات حدوثها إذا استطاعت الإقلاع عن التدخين. 

اقرئي المزيد حول الاقلاع عن التدخين:

توقفي عن التدخين ولاحظي هذه التأثيرات على بشرتك!

كيف يمكن ان تتوقفوا عن التدخين دون زيادة وزنكم؟ خبيرة التغذية راشيل قسطنطين تساعدكم في هذا التحدّي

أقلعوا عن التدخين لحماية أنفسكم من أمراض الرئة

‪ما رأيك ؟