احذري من زيادة الوزن خلال الحمل عبر هذه الخطوات

احذري من زيادة الوزن خلال الحمل عبر هذه الخطوات

من المؤكد أن فترة الحمل ليست الوقت المناسب لاتباع حمية لإنقاص وزنك. فالحدّ من حصة طعامك قد تشكل خطراً محتملاً عليك وعلى الجنين. كما توجد محاذير مهمة يجب على الحامل البدينة الالتزام بها، حتى تمرّ فترة الحمل بسلام لها ولمولودها.

 

محاذير زيادة الوزن

 

يجب ألا يزيد وزن المرأة العادية خلال فترة الحمل عن 12 كيلوجرامًا، بينما ينصح الأطباء الحوامل البدينات بأن يكتسبن وزنًا أقل ممن يتمتعن بوزن طبيعي. ويمكن أن يرفع اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل من خطر التعرّض للمضاعفات مثل سكري الحمل، والحاجة إلى الخضوع لعملية قيصرية، وتسمّم الحمل، وولادة طفل كبير الحجم. 

 

افضل استراتيجية 

 

يجب الالتزام طوال فترة الحمل بالتقليل من تناول السكريات والحلويات والأطعمة الغنية بالدهون، والتركيز على تناول الألبان والفواكه الطبيعية والخضروات والحبوب الكامل، نظرًا لما تتمتع به من قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى أنها تعطي إحساسًا بالشبع. ومن شأن اتباع نظام غذائي متوازن منذ النصف الثاني من الحمل، وتجنب الإقبال بشراهة على الطعام، ان تكبح زيادة محتملة للوزن.

 

يمكنك استشارة أخصائية تغذية لمعرفة كيفية الاستفادة القصوى من حصصك الغذائية من دون تكديس مزيد من السعرات الحرارية. وقد بيّنت دراسات اجريت على بدينات ومصابات بسكري الحمل أن الرياضة إلى جانب النظام الغذائي الصحي في الحمل أديا إلى زيادة أقل في الوزن مقارنة مع الاعتماد على النظام الغذائي الصحي وحده. كما وجد الباحثون أيضاً أن فرصة إنجاب طفل كبير الحجم انخفضت لدى النساء اللواتي مارسن الرياضة. لذلك تعتبر افضل استراتيجية تتّبعينها خلال فترة حملك، تناول الطعام الصحي وإدخال تمارين رياضية منتظمة على حياتك اليومية مما يحسّن من لياقتك البدنية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن وزن الحامل عبر موقع صحتي:

 

معدل زيادة الوزن يختلف خلال الحمل من إمرأة لأخرى!

ما هو الوزن المثالي للحامل؟

ما الوزن الذي سأكتسبه خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟