ما مدى تأثير الوزن على الحمل؟

ما مدى تأثير الوزن على الحمل؟

من الطبيعي أن يزيد وزن المرأة خلال فترة الحمل نظرا لوزن الجنين وزيادة حجم الثديين وغيرها من العوامل. ويعتقد البعض أن تناول الطعام بشكل مفرط هو أمر مفيد وصحي للجنين إلا أن هذه المقولة خاطئة إذ يجب أن يكون الوزن مناسبا وصحيا. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا إلى أضرار الوزن الزائد أي الوزن المكتسب أكثر من اللازم خلال الحمل وإلى كيفية التحكم به. 

 

آثار الوزن الزائد خلال الحمل

 

لا مفر من زيادة الوزن خلال الحمل حتى أنه أمر واجب حصوله إلا أن هذه الزيادة يجب أن تكون سليمة وإلا ستؤدي إلى مشاكل لدى الأم والطفل سويا. فكلما زاد الوزن بطريقة غير صحية، زادت مخاطر معاناة الطفل من الوزن الزائد ومن ارتفاع ضغط الدم وبات عرضة للأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب. حتى أن الوزن الزائد قد يؤثر على المرأة الحامل خلال الولادة. 

 

تحكم المرأة الحامل بوزنها

 

كما ذكرنا أعلاه، اكتساب الوزن أمر طبيعي وواجب حصوله أثناء الحمل إلا أن هذه الزيادة يجب أن تكون صحية وبالتالي يجب التحكم بها ويكون ذلك بعدم اعتبار الحمل سببا لزيادة كمية الأكل ولاختيار الأطعمة غير الصحية والغنية بالسعرات الحرارية والدهون. ويجب دائما تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم لئلا تشعر المرأة الحامل بالجوع الشديد وبالتالي تأكل كميات كبيرة وغير صحية ويجب أن تدخل إلى نظامها الغذائي البروتينات مثل البيض واللبن وتحاول استبدال السكريات بالفواكه. 

 

لكل جسم وزنه المثالي وبالتالي يجب استشارة الطبيب للحصول على النظام الغذائي المناسب والحفاظ على الوزن الصحي المناسب للمرأة الحامل ولجنينها. ويمكن دائماً للمرأة الحامل أن تمارس التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل ليساعدها ذلك على الحفاظ على وزنها المناسب والصحي.

 

اقرأوا المزيد عن وزن وصحة الحامل من خلال الروابط التالية:

 

د. ساندرا الحاج تشرح عن أهم المغذيات التي تحتاجها المرأة الحامل

ما هي قواعد فقدان الوزن خلال الحمل؟

لا تفوتي تناول هذه الفيتامينات أثناء الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟