الحليب اساسي في غذاء الحامل

الحليب اساسي في غذاء الحامل

تنتظر المرأة بفارغ الصبر مجيء طفلها وتعيش فترة الحمل بشغف بانتظار لحظة الولادة. وعادة تعيش الأم الحامل هاجس ان تقوم بكل ما هو صحي وأساسي للجنين.  ويعتبر غذاء المرأة خلال فترة الحمل أساسياً لها وللجنين الذي ينمي في رحمها، ويجب عليها أن تتنبه لما تتناوله  وأن يكون نظامها الغذائي متكاملاً وسليماً.

 

ما هي الاطعمة التي يجب ان تتناولها المرأة الحامل؟

 

اربع حصص من منتجات الحليب

 

إنّ جسم المرأة الحامل بحاجة لكميات كبيرة من االكالسيوم المتوفرة في الحليب. وتحتاج المرأة الحامل إلى حوالي ١٢٠٠ ملليغرام من الكالسيوم يومياً خلال الحمل بحسب ما اشارت دراسة لكليفلاند كلينيك. فالجنين بحاجة لنموه الى الكالسيوم وسيلجأ الى امتصاص الكالسيوم الموجود في جسم الأم  لذا على المرأة ان تؤمن الكمية الكافية من الكالسيوم في غذائها لتعويض ما خسارته وتتفادى لاحقاً مشكلة ترقق العظام أو حتى أي كسور لحظة الولادة.


وبحسب الدراسة الصادرة عن كليفلاند كلينيك، من المهم ان تأخذ المرأة الحامل يومياً أربع حصص من منتجات  الحليب من لبنة، جبنة ولبن وذلك لتلبية احتياجات الكالسيوم . ويذكر أن كل كوب حليب كامل الدسم يحتوي على ٢٧٦ ملليغرام من الكالسيوم.

 

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

 

اهمية فائقة للحليب 

 

بالاضافة الى كونه غني بالكالسيوم، يوفر الحليب العديد من المغذيات المهمة لصحة المرأة ويساعد بشكل فعال في دعم نمو الجنين ومنها:

 

- تأمين الفيتامين د: يحتوي الحليب الكامل الدسم على فيتامين د الأساسي لحماية الجنين بعد الولادة. فبحسب دراسة صادرة عن دورية طب الاعصاب، فان استهلاك السيدة الحامل لمنتجات الحليب أثناء الحمل يساعد في الحد من خطر التصلب المتعدد عند الطفل.

 

- اختيار الحليب المدعم بللـ DHA: بعض أنواع الحليب تحتوي على عنصر DHA، وهو من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها نمو دماغ الجنين خلال الأشهرالأخيرة من الحمل. ان احتواء غذاء الأم على عنصر DHA قد يعزز من نمو مخ الجنين ويؤثر على معدل الذكاء لدى الطفل. وينصح بهكذا نوع من الحليب للسيدات التي لا يرغبن بتناول السمك خلال حملهن.

 

الحليب.. عنصر غذائي لا يمكن الإستغناء عنه أبدًا!

 

- فوائد طويلة الأمد للحليب: ان استهلاك أي نوع من الحليب اكان كامل الدسم أو قليل الدسم خلال فترة الحمل يعطي مفاعيل حتى بعد الولادة. فالحليب يساعد في ضمان الوزن الجيد عند الولادة ويمكن أن يساهم في المزيد من الارتفاع في مرحلة البلوغ. 

‪ما رأيك ؟