الحمل بـ3 توائم حالة نادرة... ماذا عن أسبابها وخطورتها؟

الحمل بـ3 توائم حالة نادرة... ماذا عن أسبابها وخطورتها؟

الحمل بثلاث توائم

يُمكن تعريف حالة الحمل بتوأم بأنّها عبارةٌ عن الحمل بأكثر من جنينٍ في آنٍ واحد، حيث يُعتبر الحمل بجنينَين الحالة الأكثر شيوعاً.

ماذا عن الحمل بـ3 توائم؟ نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن هذه الحالة النّادرة، خصوصاً من ناحية أسباب حدوثها ومدى خطورتها.

 

كيف يحدث الحمل بـ3 توائم؟

 

يُمكن أن يحدث الحمل بـ3 توائم لعدّة أسباب أبرزها:

 

- انقسام بويضةٍ واحدةٍ مُخصّبة أو إخصاب أكثر من بويضة:

قد يعود السّبب الرّئيس للحمل بـ3 توائم، إلى انقسام بويضةٍ واحدة مُخصّبةٍ أو عندما يتمّ إخصاب أكثر من بويضةٍ واحدة، أو بسبب حدوث الحالتين معاً.

 

- التقدّم في السنّ:

مع التقدّم في العمر والاقتراب من انقطاع الطمث، يبدأ المبيضان بإخراج أكثر من بويضةٍ في الشهر، كما أنّ الجسم يزيد من نسبة إفراز هرمون الإستروجين؛ الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة نسبة الخصوبة وهذا ما يُمكن أن يزيد من فرص الحمل بتوائم.

 

- تحفيز التخصيب:

يُمكن لتناول أدوية الخصوبة أو الحصول على مساعدةٍ في عمليّة التخصيب في المختبر، أن يجعل المبيضين يفرزان أكثر من بويضةٍ واحدةٍ في الشهر، ما يُعزّز فرص الحمل بتوأم وأحياناً 3 توائم في بعض الأحيان النّادرة.

 

- حمض الفوليك:

إنّ تناول مكمّلات حمض الفوليك قبل الحمل يُمكن أن يزيد من فرص الحمل بتوائم.

 

- التاريخ العائلي:

يلعب العامِل الوراثي دوراً هاماً في زيادة فرص الحمل بتوأم أو اثنين أو حتّى 3 توائم؛ حيث أنّ النّساء اللواتي هنّ أصلاً توأم أو هناك وجود لحالات توأم في العائلة تزيد فرص إنجابهنّ لـ3 توائم.

 

ما مدى خطورة الحمل بـ3 توائم؟

 

بعد استعراض أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى تعزيز فرص الحمل بـ3 توائم، فإنّ هذا الحمل المتعدّد غالباً ما يحدث نتيجة تحفيز التخصيب عن طريق اللجوء إلى التّلقيح الصّناعي أو علاجات الخصوبة الأخرى.

لذلك لا بدّ من اللجوء إلى الطّبيب واستشارته أولاً حول مخاطر هذا الحمل، التي نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- ولادة طفلٍ مع مشكلةٍ صحّية:

إنّ حالة الحمل بـ3 توائم قد تؤدّي في بعض الأحيان إلى ولادة طفلٍ واحدٍ فقط مع مشكلةٍ صحّيةٍ طويلة الأجل.

 

- الولادة المبكرة:

يُمكن أن تُهدّد الولادة المبكرة سلامة الأمّ والأجنّة على حدّ سواء؛ حيث أنّ الولادة في حالة الـ3 توائم غالباً ما تحصل قبل اكتمال مدّة الحمل الطبيعيّة، ما يزيد منن نسبة ولادة أطفالٍ خدج مُقارنة مع حالات الحمل بجنينٍ واحد.

 

- وفاة الأجنة قبيل الولادة:

قد يزيد الحمل بـ3 توائم من احتماليّة وفاة الأجنّة قبيل حلول موعد الولادة، لذلك غالباً ما تُضطرّ الأمّ إلى التزام الراحة ومُلازمة الفراش في بعض الحالات للتقليل من هذا الخطر.

 

نظراً لمدى خطورة الحمل المتعدّد وخصوصاً بـ3 توائم، يُنصح بمُراجعة المخاطر المُحتملة وترتيب سبل الأمان والرّعاية طوال فترة الحمل تحت إشراف الطّبيب.

 

المزيد من المعلومات عن الحمل بتوأم من موقع صحتي:


5 نصائح اتبعيها اذا كنت تريدين الحمل بتوأم

علامات واضحة تشير الى حملك بتوأم

الاختصاصيون يتناقشون حول مخاطر وإدارة حالات الحمل بتوأم

‪ما رأيك ؟