الخطوات الثمانية للعناية بالثدي أثناء الحمل

الخطوات الثمانية للعناية بالثدي أثناء الحمل

في الاسبوع الثامن من بداية الحمل تبدأ تغيرات الثدي بالظهور لدى الحوامل وتبدأ هذه التغيرات في ازدياد الحجم وشعور بالثقل وآلام. بالإضافة الى هذه التغيرات يتغير لون الحلمة فتصبح داكنة اللون ومؤلمة أما الدائرة الكبرى تصبح بنية اكثر من المعتاد الى جانب ظهور حبيبات صغيرة عليها وتعرف هذه الحبيبات بالمونتجمري.

 

كيفية العناية بالثدي أثناء الحمل

 

يجب التأكد دائماً من الطبيب المختص خلال زيارتك له للحرص على عدم وجود أي مشاكل تؤثر على الرضاعة بعد الولادة ومن اهم الاشياء التي يجب الاهتمام بها نذكر:

 

- التأكد من أن حمالة الثدي التي ترتدينها من الحجم المناسب وخصوصا عند زيادة حجم الثدي خلال الحمل.

 

- عدم استخدام العطورات وخاصة تلك التي تسبب الجفاف بشكل مباشر على حلمة الثدي.

 

- عدم استخام ليفة حمام خشنة او المنشف الخشنة للعناية بالثدي أثنء الحمام وبعده.

 

- أما اذا تبين أن حلمة الثدي ليست ظاهرة كما يجب يمكن ان تقومي بسحبها للخارج باستخدام الاصابع على شكل دائري شرط ان لا يكون الشد بشكل مؤذ اي يجب ان لا يكون مؤلما.

 

- احرصي على ترطيب الثدي لانه سيزيد في الحجم اثناء الحمل عن طريق اختيار كريم ترتاحين لرائحته وترتاحين لاستخدامه على ثدييك.

 

- اي كريم في هذه الحالة قد يجدي نفعا ولكن ان احتجت التوجه الى الصيدلية قد تجدين عدة انواع من الكريمات بعضها لمنع التشققات وبعضها للترطيب وقسم كبير منها مفيد شرط المواظبة على استعماله.

 

- ترطيب الحلمة وتهيئتها للرضاعة عن طريق وضع الكريم ويكون ذلك عن طريق باستخدام اليد اليمنى لتدليك الحلمة اليسرى والعكس بالعكس حتى الشعور بان الكريم المرطب تشربه الجلد ويجب تكرير هذا المساج بشكل يومي او مرتين في اليوم اذا امكن.

 

- الاستمرار في ما سبق حتى بعد الولادة والتأكد جيدا من مسح وتنظيف الثدي جيداً قبل رضاعة طفلك او ان تستخدمي بعد الولادة انواع كريمات الثدي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الام الثدي اثناء الرضاعة لا تعني الاصابة بسرطان الثدي

احمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرضاعة الطبيعية

اعراض طبيعية تظهر على الثدي اثناء الحمل

‪ما رأيك ؟