السحور وجبة أساسية ومهمة... فماذا يتضمّن سحور الحامل؟

السحور وجبة أساسية ومهمة... فماذا يتضمّن سحور الحامل؟

السحور المناسب للمرأة الحامل

إذا حل شهر رمضان خلال حملك وأنت تريدين الصوم، فلا بد أولاً من أن تستشيري الطبيب المتابِع لحالتك والذي من شأنه أن ينصحك بالصوم أو عدم الصوم، وذلك بحسب حالتك وحالة جنينك الصحية.

فإذا سمح لك الطبيب بالصيام، من المهم أن تلتزمي بنظام غذائي متوازن خلال الشهر الفضيل وأن تكون وجبة إفطارك متنوّعة وغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لك وللجنين، كما ومن الضروري أيضاً أن تكون وجبة السحور التي تتناولينها مدروسة تساعدك على مواجهة ساعات الصيام الطويلة بطريقة سلسة ومن دون الشعور بالجوع والعطش كثيراً.

في ما يلي نطلعك على أهمية السحور بالنسبة إلى المرأة الحامل ونقدّم لك بعض النصائح حول السحور المثالي خلال الحمل.

أهمية السحور للحامل

السحور هو من أهم الوجبات في الشهر الفضيل ولا يجب أبداً تجاهله لأنه يمنح جسمك الطاقة خلال اليوم كما أنه يؤمّن لك ولجنينك العناصر الغذائية التي تحتاجانها على أن تحسني اختيار الأنواع الغاذئية التي ستدخلينها ضمن وجبة السحور التي تتناولينها، وأن لا تهملي تناول هذه الوجبة لأنك تشعرين بالنعاس والتعب. فما هو الفطور المناسب للحامل؟

ماذا تأكلين على السحور؟

من الضروري أن تختار المرأة الأطعمة التي تساعدها في الوقاية من الأعراض التي ممكن أن تصيب الصائمين والتي تكون المرأة الحامل الصائمة أكثر عرضة لها، وهذه الأعراض هي الصداع والتعب والعطش والإمساك وعسر الهضم. لذلك من المهم أن يكون سحور الحامل غنياً بالألياف الغذائية التي تمنحها الشعور بالشبع لفترات طويلة.

من ناحية أخرى، من المهم أن تحتوي وجبة السحور على البروتينات التي تمنحها الطاقة، وعلى السوائل والخضروات والفواكه التي تمنح جسدها الترطيب فتخفف الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

لذلك من المفيد أن تأكل المرأة الحامل خبز القمح الكامل، مع منتجات الألبان الخالية من الدسم والمدعّمة بالكالسيوم، إلى جانب حصة من البقوليات المسلوقة مثل الذرة أو الفول أو الحمص. وأيضاً يمكنها أن تأكل الفواكه المجففة التي تمد الجسم بالطاقة، والمكسرات النيئة.

من المهم أيضاً أن تكون أطباق السحور قليلة الملح حتى لا تسبب العطش، وأن لا تشرب الحامل الشاي أو القهوة أو أي من السوائل المدرة للبول والمسببة للجفاف حتى تستطيع أن تحتمل العطش خلال اليوم.

إقرئي المزيد حول وجبة السحور:

 

‪ما رأيك ؟