السكر والرياضة والموسيقى... عوامل تثير حماسة الجنين

السكر والرياضة والموسيقى... عوامل تثير حماسة الجنين

من أجمل ما يمكن أن تشعر به المرأة الحامل حركة الجنين داخل رحمها، وقلة هذه الحركة من الممكن أن تشعرها بالقلق على صحة الطفل الصغير الذي ينمو في أحشائها. لذلك ارتأينا أن نشرح لك متى يمكن أن تشعري للمرة الأولى بحركة جنينك، كما ونقدّم لك بعض النصائح لمساعدتك على تحفيز حركته في حال شعرت أنها قليلة.

 

متى يمكنك الشعور بحركة الجنين؟

 

يبدأ الجنين بالتحرّك في نهاية الشهر الثاني من الحمل، ولكنك لن تشعري بحركته قبل بداية الشهر الخامس، فحينها يكون قد كبر حجمه وقويت عضلاته، ولذلك أصبحت ركلات أطرافه وارتطام رأسه في الجدار الداخلي للرحم محسوسة. والجنين في هذه الفترة يقوم بحركات دوران وتنقّل في أرجاء الرحم، وكلما تقدّمت مراحل الحمل، كلما ستشعرين بحركته أكثر.

 

كيف تحفّزين حركة الجنين؟

 

- التمارين الرياضية: يبدو أن جنينك يتحمّس معك عندما تقومين بممارسة التمارين الرياضية، لذلك عندما تريدين من جنينك أن يزيد حركته، باشري بممارسة التمارين الرياضيةالخفيفة المخصصة للحوامل وسوف تشعرين بنتيجتها.

 

- السكريات والنشويات: من بين أبرز المحفزات لحركة الجنين في الرحم نذكر الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، لذلك إذا أردت الشعور بحركته ما عليك إلا تناول قطعة من الشوكولا، أو حبة من الفاكهة أو شرب كوب من العصير الطبيعي، أو تناول وجبة خفيفة من المكسرات أو الفواكه المجففة.

 

- المشروبات الباردة: تحفّز جنينك على الحركة، لذلك فإن شرب كوب من الماء أو العصير البارد هو مفيد لك وللجنين كما أنه يحفّزه على التحرّك.

 

- وضعية الأم: بإمكانك أن تغيّري وضعية نومك أو جلوسك، أو أن تظغطي برفق على بطنك لتكوني بذلك قد حرّكت الجنين ودفعته لزيادة ركلاته.

 

- الموسيقى: الأنغام هي أيضاً من المحفزات التي تدفع بجنينك إلى التحرّك، فهو يشعر بالأصوات المحيطة بك وبه ويتجاوب بشكل فعلي مع الموسيقى.

 

إقرئي حول مشاكل النمو عند الجنين:

 

هذه العلامات تدلّ على عدم نموّ الجنين بالشكل الصحيح!

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

ما الذي يمكن أن يؤدي الى صغر حجم بطن الأم؟

‪ما رأيك ؟