المشي في شهور الحمل الأولى... صحي أم مضر؟

المشي في شهور الحمل الأولى... صحي أم مضر؟

يتساءل الناس وخصوصا الأزواج، ما إذا كان المشي مفيدا أو مضرا لصحة المرأة الحامل، وهل أن تأثيره في الشهر الثاني أو الثالث هو نفسه في الشهر السابع أو الثامن، فاللياقة البدنية تساعد المرأة الحامل على التخفيف من بعض المتاعب الجسدية التي تتعرض لها خلال تلك الفترة وتمكنها من اجتياز مرحلة الولادة بسهولة ويسر.

 

المشي خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل

 

مع بدء التغيرات الهورمونية في الجسم تشعر الحامل بالكسل، والكآبة، والخمول والنحول، وذلك لازدياد إفراز هرمون الحمل تدريجيا لذا ينصحها الخبراء بممارسة حياتها الطبيعية بمختلف النشاطات والمشاركات الاجتماعية، والعمل بدوام وساعات محددة بشرط ألا تتعرض لحركات عنيفة تؤثر سلبا في صحتها وصحة الجنين، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود بعض الأعراض كالنزيف والمشيمة المتقدمة ما يشكل خطرا على صحتها وصحة جنينها.

 

الرأي الطبي في رياضة المشي خلال الحمل

 

وفق أراء الأطباء المتخصصين، لا تشكل ممارسة المشي بالنسبة الى السيدة الحامل أي ضرر في معظم حالات الحمل، إلا في بعض الحالات حيث تعاني مرضا ما، أو تكون مضطرة لعدم القيام بأي تمارين أو حتى النهوض من سريرها بسبب نزف رحمي أو تقلصات زائدة في الرحم او لأسباب أخرى. إذا في الحالات الطبيعية وعكس ما يظنه البعض، تنصح الحامل بالمشي من دون بذل جهد كبير، لأن للمشي فوائد عدة أهمها:

 

-  يحرق السعرات الحرارية ويبعد عنها الوزن الزائد

- يقوي عضلة القلب ويحافظ على تناسق العضلات.

- يسهل عملية الولادة.

- يقلل من حالة الإمساك ومن مرض السكري.

- يخفض الوزن الزائد للطفل.

 

أضرار المشي الطويل للحامل

 

بعض الحالات التي تعاني من عدم ثبات الحمل يجب عليهن الراحة وعدم التحرك كثيرا والابتعاد عن المشي الطويل حفاظا على الجنين وتجنبا للإجهاض، حيث أن المشي لفترات طويلة وخاصة في بدايات الحمل قد يؤدي للإجهاض.

 

فالمشي الطويل يزيد احتمالات حدوث الولادة المبكرة ولذلك إن كنت تريدين إتمام حملك للنهاية حتى يكتمل نمو الجنين تماما يفضل عدم السير لمسافات طويلة وبخاصة في بداية الحمل.

والمشي الطويل دون شرب المياه قد يسبب لك الجفاف ونقص في المياه الأمر الذي يؤثر عليك وعلى الجنين بالسلب من نواحي عديدة حيث من المعروف أنه على الحامل شرب الكثير من المياه وخاصة عند بذل مجهود مثل المشي الطويل.

 

وفي النهاية يجب استشارة الطبيب المختص قبل أن تمارسي رياضة المشي وخاصة إن كانت لساعات طويلة أثناء الحمل وذلك لأن في العادة يكون طبيبك المختص على علم بحالتك وهو الذي يعلم إن كان المشي مناسبا لك أم أن حملك يتطلب الراحة.

 

اقرأوا المزيد عن المشي عند الحامل من خلال موقع صحتي:

 

المشي... ما لا يجب ان تستغني عنه اي مرأة حامل!

نصائح للحامل في الأشهر الأولى

ما هي فوائد المشي للمرأة الحامل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟