بهذه الخطوات ستتمكنين من تجنّب تشققات الحمل

بهذه الخطوات ستتمكنين من تجنّب تشققات الحمل

خلال الحمل، وبسبب تمدد الجلد وشدّه الناتج عن كبر حجم الجنين في رحم الأم وزيادة وزنها، يحصل تكسر في خلايا الكولاجين المتواجدة في الطبقة الخارجية للجلد، وبالتالي تعاني المرأة الحامل من تشققات الحمل. كما ومن أسباب هذه التشققات نذكر الثقل الكبير الذي تشعر به المرأة الحامل في منطقة البطن، واحتباس السوائل تحت طبقات البشرة.

تبدأ التشققات بالظهور منذ الشهر الثالث للحمل، وتتطوّر الحالة خلال الأشهر اللاحقة، وتختلف حدتها بين امرأة وأخرى نتيجة بعض العوامل الوراثية وبحسب نوع البشرة ودرجة مرونتها وقدرتها على المقاومة، كماوبحسب الوزن الذي تكتسبه المرأة خلال فترة الحمل.

هذه المشكلة من دون شك، تشكل إزعاجاً للنساء الحوامل، لا سيما أن التخلص من هذه التشققات بعد الولادة ليس بالعملية السهلة، لذلك ارتأينا أن نتشارك وإياك بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الوقاية من حصول هذه التشققات، والتخفيف منها خلال الحمل.

 

1

الترطيب المستمر

من المهم أن تبدأ المرأة بترطيب بشرة بطنها منذ البدء بالتخطيط للحمل، باستعمال الكريمات والزيوت الطبيعية التي تساعد على حفظ الرطوبة في الجلد وتعزز من مرونته مما يساعد في الوقاية من تشققات الحمل. أما خلال الحمل، فيمكنها الإستعانة بزيت الزيتون لترطيب وتدليك منطقة البطن.

2

شرب المياه والسوائل

والترطيب الداخلي أيضاً شديد الأهمية. لذلك من الضروري الإلتزام بشرب ليترين من المياه يومياً إضافة إلى السوائل المفيدة مثل الحليب الخالي من الدسم والعصائر الطبيعية، والابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين المدرّة للبول والتي تسبب الجفاف للجسم مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

3

الغذاء السليم

الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف تساهم أيضاً في تعزيز مرونة البشرة وقدرتها على مقاومة التشققات. لذلك تُنصح الحامل بتناول الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف وبحمض الفوليك إضافة إلى المكملات الغذائية التي يحددها لها الطبيب لصحتها وصحة الجنين، كما ولحماية بشرتها من التشقق.

 

المزيد من النصائح لعلاج تشققات الجلد:


إذا كنتِ تعانين من تشققات اليدين ... زيت جوز الهند هو الحلّ!


كيف يمكن ان تعالجي تشققات الجلد؟


أسباب و كيفية التخلص من تشققات البشرة


‪ما رأيك ؟