تجنّبي تناول اللانشون أثناء الحمل... فالوقاية خير من العلاج

تجنّبي تناول اللانشون أثناء الحمل... فالوقاية خير من العلاج

خلال أشهر الحمل، أنت المصدر الوحيد لغذاء طفلك الصغير الذي ينمو في أحشائك، وأنت المسؤولة عن اختيار الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تساهم في نموّه بشكل صحي بعيداً عن المشاكل. لذلك من الضروري أن تعرفي أن بعض أنواع الأطعمة من الممكن أن تكون مضرّة له ومن الأفضل أن تتجنّبيها خلال فترة الحمل، ومن هذه الأطعمة نطلعك على التأثيرا التي يمكن أن يتعرض إليها طفلك من جراء تناولك للحوم المحفوظة مثل اللانشون.

 

أضرار اللحوم المحفوظة

 

في الحالات الطبيعية، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يريدون المحافظة على صحة أجسادهم بالابتعاد عن تناول أنواع الأطعمة المحفوظة مثل اللانشون والسجق والنقانق والسوسيس والهوتدوغ وغيرها، وذلك لأن هذه الأنواع من الأطعمة يحتوي ملوّنات ونكهات طبيعية والكثير من الدهونوالأملاح. أما بالنسبة إلى المرأة الحامل فهناك تحذيرات خاصة من تناول هذه الأطعمة، نعددها لك في السطور التالية.

 

أضرار اللانشون على الجنين

 

يمكن أن تحتوي اللحوم المحفوظة والمعلبة على بكتيريا الليستيريا مونوسيتوجين Listeria monocytogene وهي نوع من البكتيريا التي تهدد حياة الجنين لأنها تضعف عمل جهاز المناعة في الجسم، والجدير بالذكر أن الحامل تكون معرضة للإصابة بمرض اللستيريا 20 مرة أكثر من المراة غير الحامل، وأن نسبة النساء الحوامل بين الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض هي 17%.

 

وأعراض الإصابة بالليستيريا تبدأ بالظهور تقريباً بعد ثلاثة أسابيع من انتقال العدوى، وهي في البداية تكون شبيهة بأعراض الأنفلونزا خفيفة، ويمكن أن ترافقها بعد ذلك نوبات صرع أو تشوّش أو تصلب في العنق. والليستيريا ممكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة طفل ميت.

 

في الواقع إن الإصابة بالليستيريا بسبب تناول اللانشون لا يحدث كثيراً، بل إن تناول اللحوم المحفوظة الأخرى هو من المسببات الأقوى لذلك، ولكن الخطر ما يزال قائماً لذلك من الضروري تجنّب اللنشون خلال الحمل.

 

أما ومن أبرز الأخطار التي يسببها تناول اللنشون بشكل أكثر شيوعاً أثناء الحمل فنذكر ارتفاع ضغط الدم بسبب النسبة العالية من الصوديوم الموجودة فيه، كما أن الشركات المصنعة للانشون غالباً ما تستعمل مادة النيتريت لإعطاء اللون الوردي لمنتجات اللحوم الجاهزة، وهذه المادة ممكن أن تكون مسرطنة وممكن أن لا يكون لها أي تأثير على الحامل والجنين، ولكن من الأفضل أن تتجنّب الحامل التعرض إلى هذه الأمور طيلة فترة الحمل.

 

إقرئي المزيد حول مخاطر اللحوم المعالجة والمصنّعة:

 

هل الأطعمة المصنّعة والمعلّبة تسبب السرطان؟

الى كل حامل... إحذري من تناول اللحوم المصنعة!

بعد التعرّف على مضارّها... لن تتناولوا اللحوم المعالجة بعد الآن!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟