اتبعي هذه الخطوات خلال حملك لتأمين النمو العقلي للجنين

اتبعي هذه الخطوات خلال حملك لتأمين النمو العقلي للجنين

تنتظر الحامل بفارغ الصبر ولادة جنينها لإحتضانه وضمه ورؤيته يكبر أمام أعينها. وتحلم كل أم ان يكون الجنين الذي تنتظره يتمتع بذكاء حاد وأن تكون قدراته الذهنية قوية وألا يواجه الصعوبات في اكتساب المهارات التعليمية. ولكن هل يمكن القيام بأي أمر قبل ولادة الجنين؟ هل يمكن تحفيز القدرات الذهنية للجنين قبل ولادته؟ اليك الجواب من موقع صحتي.

 

طرق تحفيز النمو العقلي للجنين

 

أثبتت الدراسات أنه بامكان الأم ان تحفز النمو العقلي لجنينها خلال أشهر الحمل التسعة وقبل أن يبصر النور ويواجه العالم الخارجي عبر عدة خطوات. اليك في هذا الموضوع من صحتي، بعض الخطوات التي تساعدك على تطوير النمو العقلي للجنين:


- الابتعاد عن تناول الزئبق: تنصح الحامل بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزئبق كالتونا المعلبة، سمك الماكريل وسمك أبو سيف، خلال اشهر الحمل. فلقد بينت الدراسات ان للزئبق تأثير ضار بشكل فاضح على النمو العقلي للجنين.


- الإبتعاد عن التوتر والقلق: للتمتع بحمل صحي والمساهمة بتحفيز النمو العقلي لدى الجنين، تنصح الحامل بالإبتعاد كلياً عن التوتر والقلق والمحافظة على الاسترخاء وهدوء الأعصاب، ويجب أن تبتعد عن الأماكن المشحونة بالخلافات والشجار وعدم التفكير بالأمور المقلقة. فقد أظهرت الدراسات ان الترابط وثيق بين الحالة النفسية والعصبية للأم وبين التأثيرات التي تحدث على عقل الطفل، لذا على الأم التي تريد تحفيز النمو العقلي عند جنينها أن تتحكم كلياً بمشاعرها.


- الإمتناع عن التدخين: لتحفيز النمو العقلي للجنين، يجب الإمتناع كلياً عن التدخين او الجلوس مع المدخنين.


- المحافظة على حرارة الجسم: تنصح الحامل بالإبقاء والمحافظة على حرارة جسمها الطبيعية والإبتعاد كلياً عن كل مسببات ارتفاع درجات الحرارة حتى أثناء ممارسة التمارين الرياضية وعليها الإمتناع عن القيام بإجهاد حركي.


- نظام غذائي متوازن: لتحفيز النمو العقلي للجنين، تنصح الحامل باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والألياف والبروتينات والأحماض الدهنية. ويجب أن تتجنب تناول الدهون المشبعة والتركيز على تناول المكسرات النية لا سيما الجوز.


- تناول زيت السمك: كما تنصح الحامل بالتركيز على تناول زيت السمك طول فترة الحمل لأنه غني بالأوميجا ٣ ويدعم بشكل كبير النمو العقلي للطفل.

 

وسعوا معلوماتكم عن نمو الجنين من خلال الروابط التالية:

 

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

كيف يمكن التعامل مع مشكلة تأخر نمو الجنين في الرحم؟

كيف يصبح نمو الجنين في الاسبوع العشرين؟

‪ما رأيك ؟