تناول حبوب الغثيان خلال حملك آمنة فلا تخافي من إستعمالها

تناول حبوب الغثيان خلال حملك آمنة فلا تخافي من إستعمالها

من الشائع والطبيعي جدا أن تشعري بالغثيان أو اللعيان خلال الأيام الأولى من الحمل. ويختلف مدى سوء الأمر كثيرا من امرأة إلى أخرى، فتشعر بعض النساء بنوبات متزايدة من الغثيان الخفيف عند النهوض من الفراش صباحا، بينما يستمر الشعور بالغثيان طيلة اليوم وعلى مدى أسابيع بالنسبة للنساء الأخريات. 

 

ويمكن أن يؤثر الغثيان عليك جسديا ونفسيا واجتماعيا، وقد تتوقف حياتك الطبيعية لبعض الوقت فيما تجدين نفسك غير قادرة على التعامل مع مهمات العمل والتواصل الاجتماعي أو الاعتناء بأطفالك الآخرين. 

 

غثيان الحمل على ماذا يدل؟

 

غثيان الحمل هو أكثر العلامات الحيوية لبداية الحمل شيوعا بين الحوامل، حيث تتعرض 80% من النساء الحوامل لغثيان الحمل بفترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل، والذي يبلغ اقصاه بالصباح، لذلك يسمى بغثيان الصباح في بعض الاحيان، ولكنه قد يمر عليهن بباقي اوقات اليوم المتفرق، فنصف النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء سويا وربعهن من الغثيان لوحده اما ربع وحيد محظوظ قد لايعاني من أي غثيان او قيء.

 

وربما ستشعرين بالغثيان عندما تستيقظين او عند شم بعض الروائح التي تزيد لديك اعراض الغثيان حتى وان كانت روائح عادية لم يسبق لك ان تضررت منها، وغثيان الحمل قد يتحكم بكل حياتك بالأخص اذا كانت درجته عالية لديك وكان مصحوبا بقيء، وقد تجدين نفسك منعزلة غير قادرة على العمل او التواصل بالاجتماعات وحضور المناسبات او حتى التعامل مع باقي اطفالك وزوجك. ولكن قد تختلف درجة غثيان الحمل عندك عن غيرك من النساء وقد تختلف من حمل لآخر عند نفس المرأة.

 

إختلاف الغثيان حسب تطور مراحل الحمل 

 

يبدأ غثيان الحمل عادة بالاسبوع السادس من الحمل ولكنه للبعض يبدأ مبكرا بالاسبوع الرابع، ونصف الحوامل يحصلن على حريتهن من هذه الاعراض المزعجة بعد الاسبوع 14 اي بعد انقضاء الشهور الثلاث الاولى من الحمل، ولكنه يذهب ويجيء متفرقا، وعند نسبة ضئيلة يستمر حتى الولادة.

‪ما رأيك ؟