أسباب حرقان المعدة عند الحامل والوقاية منه

أسباب حرقان المعدة عند الحامل والوقاية منه

تشعر المرأة الحامل خلال حملها بحرقان المعدة المزعج الذي يعكر صفو الحمل ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنحدثكم عن حرقان المعدة للحامل وكيفية الوقاية منه.

 

حرقان المعدة في الحمل

 

تثاب عدة نساء بحرقان المعدة أثناء الحمل وبخاصة أثناء الثلث الثاني والأخير من الحمل وأما حرقان المعدة فهو شعور بتهيج وحرقة في منطقة المريء وتزداد احتمالية الإصابة بحرقة المعدة إن كانت السيدة حاملاً بأكثر من طفل أو كان حجم الطفل كبيراً وعلى الرغم من أن حرقان المعدة للحامل غير مؤذ إلا أنه مزعج ولا بد من معالجته لأنه يسبب للمرأة الحامل عدم الراحة.

 

أسباب حرقان المعدة للحامل

 

السب الرئيسي الذي يقف وراء حرقان المعدة للحامل هو ارتفاع هرمون البروجستيرون أثناء الحمل والذي بدوره يؤثر في عمل الصمام العلوي للمعدة ويتسبب بارتخائه وهذا يسمح للسائل المعدي الحمضي الموجود في المنطقة السفلية من المعدة بالصعود الى المريء الذي يعتبر مصنوعاً من أنسجة حساسة جداً للأحماض على عكس المعدة ذات البطانة السميكة وفي الوقت عينه يقلل البروجستيرون من حركة المعدة ويبطئ عملية الهضم ونتيجة لهذا الأمر تخرج كميات كبيرة من السائل الحمضي من المعدة الى المريء فيصاب بالإلتهاب ويسبب الشعور بالحرقة. الى جانب ذلك مع ازدياد حجم البطن يصبح الضغط أكبر على المعدة ويساعد في تدفق المواد الحمضية من المعدة الى المريء كما أن حصى المرارة تساعد على إحداث الشعور بحرقان المعدة للحامل.

 

الوقاية والعلاج من حرقان المعدة للحامل

 

يمكن للمرأة الحامل تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة متعددة بين 5 الى 6 وجبات في اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. من الضروري أن تتناول الطعام ببطء وتحرص على مضغه بشكل جيد كما عليها تجنب استخدام التوابل القوية في الطعام والابتعاد عن القلي والوجبات الدسمة. على المرأة الحامل الابتعاد عن الشوكولا والقهوة والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية لأنها تسبب الحرقة وعليها بالطبع التخلي عن التدخين خلال الحمل لأنه يرخي الصمام المعدي. من المهم أن تتجنب شرب كمية كبيرة من السوائل مع لطعام لأن هذا الامر يزيد من احتمالية صعود الحامض مع المريء. على الحامل أن تتجنب الاستلقاء فور تناول الطعام لخروج الحامض المعدي من المعدة كما عليها تجنب تناول اي شيء قبل النوم بثلاث ساعات. يمكن أن ترفع الحامل رأسها بوسائد لرفعه عن مستوى الجسم مع ضرورة تجنب الإصابة بالإمساك وتجنب الملابس الضيقة. الى جانب ذلك من واجب المرأة الحامل مراجعة الطبيب بحال دامت الأعراض كثيراً ليصف لها الأدوية المناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

كيف يمكن علاج حرقة المعدة خلال فترة الحمل؟

ما هي مخاطر أدوية حرقة المعدة؟

اذا كنتم تعانون من الحرقة ابتعدوا عن هذه المأكولات

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟