طرق سهلة تساعدك في حساب مدة حملك

طرق سهلة تساعدك في حساب مدة حملك

يعتبر موعد الدورة الشهرية من أهم الأمور التي يرتكز عليها ويستخدمها الأطباء لتحديد موعد الحمل والولادة، لذا يجب أن تكوني على علم بموعد دورتك الشهرية في شكل دقيق. كذلك ولكي تكون طريقة حسابك أكثر دقة يجب أن يتم حساب عمر الحمل بالأسابيع، وليس بالأشهر. إذ تعتبر الطريقة الأولى أكثر دقة، أما الثانية أي الأشهر فهي طريقة تقريبية تستخدم لتسهيل الحساب على الحامل.

 

مدة الحمل الطبيعية وكيفية حسب حصول الحمل

 

مدة الحمل الطبيعية هي 40 أسبوعا، ويتم حساب الحمل من أول يوم نزلت فيه آخر دورة شهرية، لذلك عندما يحين موعد الدورة التي من المفترض أن تنزل يكون الحمل قد أكمل شهرا، أي أن المرأة تكون حاملا لشهر كامل قبل أن تعلم بذلك. وعندما تعرفين تاريخ بداية آخر دورة شهرية أضيفي إليه سبعة أيام، ليكون اليوم السابع هو بداية الأسبوع الأول للحمل، الذي يستمر أربعين أسبوعا.

 

يجب أن تنتبهي إلى أن بعض النساء قد تأتي لديهن الدورة الشهرية في بداية الحمل لكن أقل من الطبيعي، هنا للتأكد أكثر من صحة الحمل يجب إستشارة الطبيب والخضوع للسونار.

 

طرق حساب بداية الحمل 

 

- يتم إحتساب تاريخ الحمل عن طريق قيام المرأة الحامل بتحديد آخر يوم للدورة الشهرية وتقوم المرأة الحامل بإضافة أسبوعين إلى ذلك التاريخ، ثم نضيف تسعة أشهر بعد الأسبوعين، في هذا الوقت يكون الموعد الدقيق والمتوقع لوقت الحمل وموعد الولادة. 

 

- يتم إحتساب تاريخ الحمل من خلال معرفة التاريخ الصحيح والمحدد للطمث لدى المرأة حيث أنه تتراوح مدة حمل في المتوسط الحسابي للحمل يكون مدة الحمل 280 يوما أو ما يقارب 40 أسبوعا، فيتم حساب تاريخ إبتداء الحمل عن طريق معرفة أول يوم بآخر دورة شهرية للمرأة والطريقة كالتالي: يتم الحساب لتاريخ الحمل وموعد الولادة عن طريق إضافة 9 أشهر + وسبعة أيام إلى آخر يوم للطمث للمرأة الحامل. 

 

- يتم إحتساب تاريخ الحمل عن طريق حساب تاريخ أول يوم لآخر عملية طمث عند المرأة ويضاف اليها 280 يوما موعد الولادة الدقيق المتوقع . وهذه الطريقة تتم من خلال مراجعة الطبيب وعمل فحص الموجات فوق الصوتية في العيادة، ويقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم من بداية مرحلة تكون الجنين في كيس الحمل، وبذلك يستطيع الطبيب أن يحدد تاريخ الحمل وعمر الجنين ومن ثم يتم إحتساب موعد الولادة للمرأة، وكلما كان هذا الفحص مبكرا كلما تم تحديد تاريخ الحمل بدقة أكثر وأفضل وبالتالي يتم تحديد تاريخ الحمل وموعد الولادة بدقة أحسن، هذه الطريقة قد تتناسب مع النساء اللواتي لديهن عدم إنتظام في الدورة الشهرية أو اللواتي لا يتذكرن موعد الدورة الشهرية لديهن.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

هل يمكن تحديد بداية الحمل بدقة؟

طريقة احتساب موعد الإباضة

‪ما رأيك ؟