انجاز طبي عظيم... زراعة الرحم قريباً في لبنان

انجاز طبي عظيم... زراعة الرحم قريباً في لبنان

خاصموقع صحتي

 

بدأنا منذ فترة نسمع عن زراعة الرحم والنجاحات التي تحققها هذه العملية والامل الذي تعطيه للنساء اللواتي اضطرين في مرحلة من حياتهن الى استئصال الرحم بسبب مشاكل صحية متنوعة. والجديد انّ مستشفى بل فو في لبنان كشف عن أنّه سيبدأ في المستقبل القريب بإجراء عمليات زراعة رحم بالتعاون مع جامعة جوثنبرج في السويد بعد أخذ مواقفة وزارة الصحة التي حولت الملف الى اللجة الوطنية للأخلاق. وتم اختيار المستشفى لتوقيع اتفاقية الاختبار حصريا معها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتركيا نظراً لمعايير الجودة العالية التي يمتكلها، فنسبة الإصابة في بكتيريا في قسم العمليات في المستشفى لا تتعدى ١٪ وهي نسبة ضئيلة جداً. هذه العملية تصنف معجزة بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن بالإنجاب واضطرين لأستئصال رحمهن نتيجة تشوه خلقي، وجود ورم سرطاني أو ألياف، ولكنهن ما زلن يتمتعن بمبيض جيّد. 

 

كيف انطلقت فكرة زراعة الرحم؟

 

فكرة زراعة الرحم انطلقت مع البروفيسور ماتس برانستورم في جامعة جوثنبرج  في العام ١٩٩٨ عندما اضطر الى استئصال رحم امرأة في استراليا تعاني من السرطان. وكشفت الدكتورة رندة عاقوري، وهي مشرفة على الدراسة مع البروفسور ماتس، أن تجارب زراعة الرحم بدأت في العام ١٩٩٩ على الحيوانات، تحديداً الفئران وذلك بعد أخذ موافقة الحكومة السويدية. ولفتت الدكتور عاقوري أن هذه العملية بغاية الدقة وتتطلب تركيزاً كبيراً؛ ونجحت التجارب بزراعة الرحم عند الفئران بعد ٦ أشهر وحصل الحمل بعد عام على الزراعة. ولكن التجارب على الإنسان لم تبدأ الا مع العام ٢٠١٤، علماً أنه حصل قبل ذلك تجريبتين غير ناجحتين، واحدة في السعودية وأخرى في تركيا.

 

وكشف البروفسور برانستورم أنه تم حتى الآن إجراء ٩ عمليات زراعة لرحم في السويد بعد أخذ موافقة الحكومة السويدية بذلك، وأنه حصلت حتى الساعة 5 ولادات وأن الأطفال بصحة جيّدة. وأكد أن هذه العملية هي فقط للنساء المتزوجات اللواتي يرغبن بالإنجاب وأن الرحم يجب أن يكون رحم طبيعي من أم أو شقيقة المريضة أو إحدى قريباتها وذالك لتفادي تجارة الأعضاء. وأضاف أن الرحم المتبرع فيه يجب أن يكون لسيدة حملت على الأقل مرة، وما دون ٥٨ عاماً ولا يشكل إنقطاع الطمث أي مانع من تبرعها. أما المريضة فيفضل أن تكون دون الإثنين والأربعين من العمر ويتم الكشف على صحتها الجسدية والنفسية وإجراء فحصوصات دقيقة قبل اتخاذ قرار بإجراء هذه العملية.

 

اقرأوا المزيد عن الرحم من خلال الروابط التالية:

 

كلّ ما تحتاجين معرفته عن عملية استئصال الرحم مع د. آلان ضاهر

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ عن بطانة الرحم المهاجرة

ما هي اسباب حدوث انقلاب الرحم؟

‪ما رأيك ؟