في أي مرحلة من الحمل يظهر الجنين في السونار؟

في أي مرحلة من الحمل يظهر الجنين في السونار؟

السونار هو من الطرق الأكثر مساعدة لمراقبة نمو الجنين منذ لحظاته الأولى في أحشاء الأم، وفي هذا الإطار، قد تتساءلين متى يظهر الجنين في السونار؟ لذا، موقع صحتي يعرض لك في ما يلي الإجابة التي تحتاجين إليها حول ظهور الجنين في السونار. 

 

ما هو السونار؟ 

 

السونار جهاز طبي يعمل وفق موجات صوتية تتيح رؤية الجنين في أحشاء الوالدة، ويعطي صورة واضحة عن تكوّنه منذ لحظاته الأولى. ويقوم الطبيب بتمرير آلة صغيرة على بطنك في مان تمركز الجنين ويتبع تحركاته لمعرفة تكوّنه والنمو الصحيح له، مع إمكانة ملاحظة أي خلل في التكوين لديه. 

 

متى يظهر الجنين في السونار؟

 

يمكن للطبيب أن يلاحظ تكوّن الجنين ما إن يبدأ هذا الأخير باخاذ شكله الأولي بعد مرحلة تشكّل البيضة الملقحة. وهذا يتمّ في الشهر الثالث تقريباً، حيث تخضعين في هذه المرحلة إلى الكشف بالسونار المهبلي الذي يساعد على المراقبة عن كثب لوضع الجنين والنمو السليم لأعضائه منذ اللحظة الأولى. وبما أن الطفل في هذه المرحلة يكون صغيراً جداً، فيلجأ الطبيب إلى هذا السونار للتأكد من أن الجنين سليم، ويمكن أن تخضعي بالتالي لهذا الكشف في الشهر الثاني من الحمل، ولكن لن تحصلي على المعلومات الكافية حيال تكوّن الجنين. 

 

أما السونار البطني فهو يعتبر مفيداً جداً وهو الأكثر شيوعاً في فحوصات الكشف عن الجنين، ويعتمده غالبية الأطباء، لذا فهو يرافقك خلال أشهر الحمل كلها. وفي ما يتعلق بمتى ظهور الجنين في هذا النوع من السونار، فقد سبق وأشرنا إلى أنه يمكن أن يظهر في الشهر الثالث من الحمل أو الشهر الرابع، وفي هذين الشهرين يمكن للطبيب تحديد جنس المولود من خلال الكشف بالسونار.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن السونار عبر موقع صحتي:

 

هل يؤذي السونار المهبلي طفلك؟

هل السونار ثلاثي الأبعاد آمن لجنينك؟

السونار آمن وأساسي لمتابعة صحتك وصحة جنينيك خلال حملك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟