كل ما يجب ان تعرفيه عن مشاكل هرمون الحليب

كل ما يجب ان تعرفيه عن مشاكل هرمون الحليب

هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية، وهو موجود بمستويات معينة في الدم بمعدل طبيعي يراوح ما بين ٣ إلى ٣٠ نانو غرام/ ميللتر ويستمر لمدة تراوح ما بين ٥٠ و٦٠ دقيقة. ويزيد عادة إفراز الغدة النخامية لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة. ولكن ما هي المشكلات التي يسبّبها هرمون الحليب؟ وكيف تعالج هذه الحالات؟.

 

اعراض يجب ملاحظتها تشير الى نقص هرمون النمو

 

بين الأسباب والأعراض

 

- هرمون الحليب موجود عند الرجل والمرأة ضمن نسب معينة وارتفاع نسبة هذا الهرمون يمنع الغدة النخامية من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية وقد يكون السبب إصابة الغدة النخامية بورم أو تأثر الغدة النخامية بدواء معين.

- يلخص الخبراء أسباب ارتفاع هرمون الحليب في 3 حالات: عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع، وحين تصاب الغدة النخامية بتورم صغير وحميد، وفي حال تكيس المبيض الذي يصاحبه ارتفاع في مستوى هرمون الحليب.

- عادة ما تظهر بعض الأعراض بسبب مضاعفات ارتفاع هرمون الحليب، وهي أعراض تظهر لدى الرجل والمرأة مع اختلاف بالنسبة إلى كل منهما. فبالنسبة للرجل تتمثل المضاعفات في تدني القدرة الجنسية، ونمو الصدر وأحيانآ بدء إفراز الحليب من الثديين. أما بالنسبة للمرأة فيسبب ارتفاع مستوى البرولاكتين ضعف الشهوة الجنسية، وجفاف القناة التناسلية، واضطراب الدورة الشهرية أو غيابها، والعقم واستمرار تدفق الحليب من الثديين.

- يسبب ارتفاع مستوى البرولاكتين الصداع والضغط على الأعصاب البصرية.

 

هل لديك افكار خاطئة عن الرضاعة الطبيعية؟

 

العلاج

 

يعالج ارتفاع هرمون الحليب ببعض العقاقير مثل بروموكربتين الذي يؤخذ على شكل أقراص بالفم ثلاث مرات يوميّاً طبعآ بعد استشارة الطبيب. وثمّة أدوية أخرى تعمل على التقليل من إفراز الهرمون كما تفيد أيضاً في تقليص حجم الورم في الغدة النخاميّة، وعلى المريض تناولها على سنوات. أما إذا لم تفد الأدوية في التقليل من حجم تورم الغدة وظهرت أعراض موضعية أو كان الحجم كبيراً فإن خيار الجراحة يكون هو الأفضل إذ يتم إزالة جزء من الغدة عبر عملية جراحية دقيقة تجرى عن طريق الأنف.

 

الحليب.. عنصر غذائي لا يمكن الإستغناء عنه أبدًا!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟