كيف تعيشين الاسبوع ٣٣ من الحمل؟

كيف تعيشين الاسبوع ٣٣ من الحمل؟

في الاسبوع الثالث والثلاثين، يكبر الجنين بسرعة مقترباً بذلك إلى وزنه بعد الولادة. حيث يكون وزنه قد بلغ كيلوغرامين، وسيرتفع ٢٥٠ غرام في كل أسبوع حتى انتهاء الحمل. قد يضيف الجنين إلى طوله ٢.٥ سنتمتر في هذا الأسبوع فقط. كما يفترض بطفلك أن يكون مستعداً للولادة عبر انقلابه رأساً على عقب، أي أن يتجه رأسه إلى الأسفل. 

 

وضع الطفل

 

في هذه المرحلة، ما زالت جمجمة طفلك لينة وغير متماسكة تماماً، مما يسمح له التحرر من قناة الولادة الضيقة نسبياً. غير أن بقية العظام في جسمه أصبحت قاسية. بشرته تصبح أقل احمراراً وتجعداً بشكل تدريجي.

 

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

 

إن كان هذا حملك الأول، فقد يتحرك رأس طفلك باتجاه الحوض ويضغط كثيراً على عنق الرحم. أمّا إذا كنت حاملاً للمرة الثانية، يمكنك توقع حدوث ذلك قبل أسبوع من المخاض، إلا أن ذلك قد لا يحدث لبعض الحوامل إلا عند بداية المخاض.

 

ماذا يحدث للحامل؟

 

إنّ قدمي الأمّ وكعبيهما يكونان متورمان في هذه المرحلة. وغالباً ما يزداد احتباس الماء أو تورّم اليدين والقدمين، وخصوصاً في الطقس الدافئ أو في الوقت المتأخر من النهار. إلا أنّ تجنب الجفاف يساعد على تخفيف احتباس الماء. لذا ننصحك بشرب مزيد من الماء لأنّ جسمك، وخصوصاً الكليتين والجنين، بحاجة إلى الكثير من السوائل. إذا أحسست فجأة بتورم في يديك أو وجهك، سارعي إلى الاتصال بطبيبك، فقد تكون إشارة على الإصابة بتسمّم الحمل .

‪ما رأيك ؟