للحامل، هل تعرفين أهمية الكالسيوم لك وللجنين؟

للحامل... هل تعرفين أهمية الكالسيوم لك وللجنين؟

الكالسيوم للحامل

خلال الحمل، لا شك أن الحاجات الغذائية للمرأة تختلف كثيراً عن الحالة العادية، فكل العناصر التي يحصل عليها الجنين للنمو خلال أشهر الحمل التسعة مصدرها جسد الأم ومخزونها من الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى ما تقوم بتناوله خلال هذه الفترة الدقيقة بالنسبة إليها وإلى جنينها.

في ما يلي، نستعرض وإياك التغيّرات التي تطرأ على جسد المرأة الحامل في ما يخص احتياجاتها إلى الكالسيوم، إلى جانب أهم المصادر التي يمكنها أن تتزوّد بهذا العنصر المهم من خلالها.

احتياجات الحامل والجنين من الكالسيوم

منذ المراحل الأولى للحمل، يعمل الجسم على زيادة نسبة امتصاصه للكالسيوم الذي بُعتبَر أساسياً في نمو الجنين من ناحية تكوين عظامه وتصلّبها وتكوين أسنانه في المستقبل. والجدير بالذكر أن الجنين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لا تقل احتياجاته اليومية من الكالسيوم عن 300ملغ، وهو يولد مع 30 غراماً من الكالسيوم في جسده الصغير، يحصل عليها من خلال والدته.

لذلك فإن نقص التزوّد بالكالسيوم خلال الحمل من شأنه أن يسبب نقصاً شديداً في هذا العنصر عند الأم، لأن الجنين الذي ينمو في أحشائها سوف يمتص احتياجاته من مخزونها هي. وهنا تكمن أهمية التركيز على كمية الكالسيوم الذي تستهلكه المرأة الحامل منذ بداية الحمل، وبشكل خاص في الثلاثة أشهر الأخيرة منه.

مخاطر نقص الكالسيوم

لأن نقص الكالسيوم في جسم المرأة من الممكن أن يؤدي إلى الضعف في عظامها، أي الترقّق والهشاشة، خاصة مع تكرار الحمل والرضاعة الطبيعية. كما أن نقص الكالسيوم يؤدي إلى نوبات من التشنّجات العضلية والعصبية عند المرأة في حالة الحمل أو في الحالات الطبيعية.

أما بالنسبة إلى الجنين، فإن نقص الكالسيوم في جسده من الممكن أن يؤدي إلى لين العظام، تقوّسها، كما أنه يؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان عنده، ويؤثر سلباً في قدرته على السير.

مصادر الكالسيوم للمرأة الحامل

الحاجة اليويمة للكالسيوم بالنسبة إلى المرأة الحامل هي بين 1000 و1300 ميلليغرام، يمكنها أن تحصل عليها من خلال المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب إضافة إلى المصادر الغذائية أي من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر مثل الحليب ومشتقاته، بمعدل 3 إلى 4 أكواب من الحليب أو ما يعادلها من الألبان، إضافة إلى ذلك فإن الكالسيوم يتواجد في بعض أنواع الأسماك مثل السردين، وفي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، إلى جانب المكسرات، لا سيما اللوز.

المزيد عن صحة الحامل في هذه الروابط:

إحذري الأنيميا خلال الحمل ليحظى جنينك بنموّ صحي

هل من تأثيرات للسمنة المفرطة للأم على الجنين؟

8 تأثيرات مُدهشة للفيتامين سي على الحامل!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟