لماذا تتصرّف هكذا؟ لأنها حامل!

لماذا تتصرّف هكذا؟ لأنها حامل!

في الكثير من الأحيان، ليس من السهل أن نفهم الطريقة التي تتصرف بها المرأة الحامل، لا بل ونستغرب في الكثير من الأحيان سلوكيات هذه المرأة التي نعرفها جيداً، وهي تبدو لنا الآن وكأنها امرأة مختلفة لم نتعرّف إليها من قبل ولم نعهد تصرفاتها.

 

نعم، إن كل امرأة تختلف عن الأخرى، وكل حمل لا يشبه أي حمل آخر، ولكن كل النساء الحوامل يتأثرن بشكل مباشر بالتغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسادهن، وهذه التغيرات تلقي بظلالها على تصرفاتهن وسلوكياتهن التي تصبح في بعض الأحيان غريبة، وفي ما يلي بعض الأمثلة على ذلك.

 

المرأة الحامل متقلبة المزاج: فهي ممكن أن تضحك بقوة على أمر ما، وتتبع ذلك نوبة من الكآبة والبكاء لسبب لا يخطر في بال أحد. والسبب، التقلبات الهرمونية الشديدة والسريعة.

 

الحامل والميزان: من الممكن لبعض النساء الحوامل، وخاصة المهتمات كثيراً بالوزن، أن يقم بالوقوف على الميزان لأكثر من عشر مرات في اليوم، أي بعد كل وجبة أو وجبة خفيفة أو قطعة حلوى.

 

قياس البطن: من بين النساء الحوامل هناك تلك المتحمسة جداً لمعرفة التطورات التي يمر بها الجنين في داخلها، فتراها تقيس بطنها بشكل يومي أو أسبوعي لمراقبة حجمه والوتيرة التي يكبر فيها، علماً أن التغيرات الأسبوعية لا تتعدى بعض الميلليمترات التي يمكن أن لا ترها بالعين المجردة على شريط القياس.

 

تجربة الثياب ذات المقاس الصغير: من الممكن أن ترى الحامل وهي تجرّب ثياباً صغيرة القياس كانت تلبسها قبل الحمل لترى إذا كانت ما زالت تليق بها، وعندما تكتشف أنها صغيرة، من الممكن أن تبدأ بالبكاء.

 

النسيان والضياع: من بين النساء الحوامل ممكن أن ترى تلك التي تعيش حالة من الضياع وعدم التركيز، لا تستطيع اتخاذ القرارات ولا حتى البسيطة منها، كما أنها من الممكن أن تنسى أسماء الأشخاص المقربين منها.

 

الشراهة والوحام: من الممكن للمرأة الحامل أن تقبل على الطعام بشراهة كبيرة، وأن يتغير ذوقها بما يخص الطعام في هذه الفترة، فتتقبل الأنواع التي لا تحبها في الأصل، أو ترفض تناول أنواعها المفضلة من الطعام. ومن ناحية أخرى، ممكن أن يكون وحامها غريباً، أي أن تشتهي أشياء غريبة ممكن أ لا تكون صالحة للأكل أصلاً، أو أن يخطر ببالها تناول أنواعاً معينة من الطعام في منتصف الليل وأن تجعل زوجها يهرع لإحضارها لها لأنها تتوحّم.     

 

إقرئي المزيد حول الصحة النفسية للمرأة الحامل:

 

ما هي العوامل التي تسبّب الاكتئاب خلال الحمل؟

امور تحتاجها الحامل من زوجها... تعرفوا عليها!

إليك الأسباب التي تزيد من عصبيتك خلال الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟