ماذا يحصل في الأسبوع الثاني عشر للحمل؟

ماذا يحصل في الأسبوع الثاني عشر للحمل؟

في الاسبوع الثاني عشر يقترب الجنين من نهاية المرحلة الأولى من الحمل ونمو الاعضاء الأساسية في الجنين تكون على وشك الانتهاء بعد عدة اسابيع من ذلك تبدأ فرصة سقوط الحمل في التضاؤل بشكل كبير ومع بداية هذا الاسبوع يكون الحمل قد أصبح اكثر استقراراً عن قبل ويصبح الجنين حوالي 6.5 سم وقد اكتملت معظم بدايات نمو الاعضاء وبراعم الاسنان ونهاية بأصابع القدم وتبدأ اليد والقدم في الانفصال عن بعضهما.

 

الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

 

في بداية من الاسبوع الثاني عشر للجنين وحتى الستة اشهر القادمة يزداد نمو وتنمو باقي الاعضاء الاساسية التي قد تكون قد تكونت بالفعل في المرحلة الاولى ومن اهم الامور التي تحدث للجنين في الاسبوع الثاني عشر هي تطور القلب وقدرة الطبيب على اظهار نبض القلب للأم  والاب وهما في قمة الانفعال عبر فحص الالتراساوند. تستمر الاعضاء بالتطور في الفترة القريبة ومن هذه الأعضاء الدماغ والرئتين. تستمر كتلة جسم الجنين بالازدياد ايضاً ويبدو الجنين في الاسبوع الثاني عشر من الحمل وخاصة للأسبوع الثالث عشر وكأنه انسان صغير مع نسبة غير متناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير. ومن اهم الفحوصات للجنين في الاسبوع الثاني عشر اضافة للاولتراساوند العادي شفافية العنق والبروتين الثلاثي.

 

من هنا يجب على الام عدم التعرض للضغوطات نفسية كما ويجب أن تستمتع بالحمل ولا تعرض نفسها لاي مزاج سيء في العمل والمنزل وذلك حرصاً على صحة الجنين والوصول الى نهاية الهدف المنشود. على الام أيضاً ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بالتنسيق مع طبيبها والاكثار من قراءة الكتب ومشاهدة الافلام الخاصة بالحمل والانجاب والامومة وخاصة الكوميدية منها ومن الممكن أيضاً تسوق بعض الثياب الجديدة لان جسمك يكون قد بدأ يتغير. من الممكن أيضاً الاستماع الى الموسيقى الهادئة فقد وجد ان الجنين يتأثر بشكل كبير بالاصوات فكل ذلك يظل مرسخ فيه حتى بعد الولادة.

 

اقرأوا المزيد عن نمو الجنين من خلال موقع صحتي:

 

كيف يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

هذه هي التطورات التي سيعيشها طفلك في الشهر الرابع

‪ما رأيك ؟