مشاكل تواجه المرأة الحامل بتوأم

مشاكل تواجه المرأة الحامل بتوأم

عند الحمل بتوأم، تتعرض الحامل لعدد أكثر من المشاكل، مقارنة بالأم في الحمل العادي. فاحتمال الولادة المبكرة يصاحب تقريباً ٤٤% من الحوامل بالتوأم، مقابل ٦% في الحمل العادي. فكيف تحمي الحامل بالتوأم نفسها؟.

 

كيف يحدث حمل التوأم؟

 

مخاطر الحمل بالتوأم 

 

إذا كنت حاملاً بأكثر من طفل واحد، فسيكون احتمال تعرضك لإجهاض أكبر، خصوصاً إذا كان طفلاك متطابقين. أحياناً، يكون هناك فقدان لطفل واحد فقط، ويبدو أن فقدان أحد الطفلين التوأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لا يؤثر على تطور الطفل الباقي.  كما أنّ ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، يحدث في ربع حالات الحمل المتعدد، مقارنة بـ ٥-٦% من حالات الحمل الأخرى.

 

تربية التوأم... من أصعب مهام الأمومة!

 

أمّا تسمّم الحمل، فيظهر عند حوالي ٧% من حالات الحمل بشكل عام، والذي قد يصل احتمال حدوثه إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف هذا الرقم إذا كنت حاملاً بتوأم.  إلى جانب ذلك، يمكن ان تحدث انفصال المشيمة المفاجئ قبل أن يولد طفلك، وذلك يكون أكثر شيوعاً عندما تكونين حاملاً بأكثر من طفل واحد. وترتبط هذه الحالة بسوء التغذية والتدخين، ويقل حدوثها إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً جيداً.

 

كما هناك مشكلة نمو الجنين المحدود، حيث لا ينمو أحد الطفلين التوأم أو كلاهما بالمعدل المطلوب، ما قد يؤدي إلى مضاعفات أثناء المخاض والولادة. مع ذلك، يولد العديد من التوائم بحجم صغير لكنهم يكونون أصحاء تماماً. 

 

وأخيراً، متلازمة تحويل التوأم، أي عندما يشارك أحد الطفلين التوأم أخاه أو أخته في الدم الذي يتلقاه، وهي من المضاعفات النادرة التي تعتبر خطيرة في بعض حالات الحمل بتوائم متماثلة. 

 

ما هي الاعراض التي تشعر بها الحامل بتوأم؟

‪ما رأيك ؟