نصائح للتعامل مع الكولسترول خلال الحمل

نصائح للتعامل مع الكولسترول خلال الحمل

من الشائع جداً أن ترتفع نسبة الكولسترول فى الدم أثناء الحمل، يحدث هذا كجزء من التغيرات الهرومونية أثناء الحمل والرضاعة، حيث يفرز الجسم المزيد من الكولسترول في هذه الفترة. المستوى الطبيعي للكولسترول يتراوح بين ۱۲۰ إلى ۱٩۰ مللغرام/ديسيلتر، أمّا أثناء الحمل فقد يرتفع إلى ما فوق ۲۰۰ مللغرام/ديسيلتر. تعرفي مع موقع "صحتي" على كلّ ما يخصّ مستويات الكولسترول أثناء الحمل.

 

أعراض ارتفاع الكولسترول

 

لا يوجد أعراض ظاهرة لارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، فأنت تشعرين بأنك طبيعية تماماً مثل قبل أن يرتفع لديك الكولسترول عن الطبيعي. ولكن استمرار ارتفاع نسب الكولسترول بدون علاج لفترة كبيرة قد تؤدي إلى تصلب الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية.

 

آثار ارتفاع مستويات الكولسترول على الجنين

 

فى العادة لن يكون هناك أي تأثير سلبي على الجنين. لكن إذا تعدّت نسب الكولسترول ۲٤۰ مللغرام/ديسيلتر، قد يطلب منك الطبيب المزيد من التحاليل للتأكد من انخفاض هذه المستويات لديك بعد الولادة. 

 

العلاج

 

في أغلب الاحوال لن يعطيك الطبيب وصفة لعلاج الكولسترول. ولكنه قد يطلب منك اتباع وجبة صحيّة تحتوي على القليل من الدهون المشبعة، والكثير من الألياف والخضروات والفاكهة. لذلك، تناولي وجبة صحية متوازنة غنية بمحتويات الخضروات والفاكهة، وتجنبي الأطعمة المقلية والمدهنة، مع ممارسة الرياضة حسب أوامر الطبيب المتابع.

 

الكولسترول وسكر الحمل

 

كشفت دراسة علمية حديثة أنّ النساء اللواتي يتناولن أطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون الحيوانية والكولسترول قبل الحمل، معرّضات لخطر الإصابة بسكر الحمل بنسبة أكبر مقارنة بالسيدات اللواتي لا يستهلكن نسباً كبيرة منها خلال الوجبات.

ومن الأطعمة التي ترفع من نسبة الكولسترول بشكل مبالغ فيه هي السمن الحيواني وصفار البيض والزبدة والجبن وكبد الدجاج. ويعتبر سكر الحمل أحد صور مرض السكري التي كثيراً ما تلازم الحوامل، وتزيد من خطر حدوث المشاكل الصحية للمولود الجديد.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟