هذه هي مراحل تكوّن الجهاز التنفسي عند الجنين بالتفصيل

هذه هي مراحل تكوّن الجهاز التنفسي عند الجنين بالتفصيل

تعرفين أن البكاء الأول للجنين بعد الولادة يحصل حين يدخل الهواء للمرة الأولى إلى رئتيه، ويبدأ بالتنفّس بواسطتهما. ولكن هل تعرفين متى تبدأ الرئتان عند الجنين بالتكوّن ومتى يكتمل الجهاز التنفسي؟ تابعينا في السطور التالية لمعرفة الجواب.

 

مراحل تكوّن الجهاز التنفسي عند الجنين

 

- في الأسبوع الرابع من الحمل تتكوّن الحنجرة والقصبة الهوائية، وتبدأ الرئتان بالتكوّن وتظهران على شكل نقطتين صغيرتين.

 

- في الأسبوع السابع عشر، تصبح كل من الرئتين وحدة تنفّس قائمة بذاتها، يبدأ تكوّن الشعب الهوائية وبعض الشرايين وتبدآن بالاتصال بالقصبة الهوائية. ومع بلوغ الأسبوع الحادي والعشرين يكتمل نمو القصيات الهوائية.

 

- في الأسبوع الخامس والعشرين، يمكن الفصل بين وظائف خلايا الرئتين، فمنها ما يحمل الأوكسيجين إليها ومنها ما يخرج ثاني أوكسيد الكاربون منها.

 

- في الأسبوع الحادي والثلاثين تبدأ الرئتان بالقيام بعملية التنفّس الإيقاعي مع أنهما لم تكتملا بعد، وفي الأسبوع السادس والثلاثين يتكوّن السائل الذي يفصل بين أنسجة الرئتين من الداخل، وهذا السائل هو الذي سيساعد على خروج السائل الأمينوسي من الرئتين عند الولادة ودخول الهواء إليهما.

والجدير بالذكر أن الرئتين تتابعان عملية التطوّر حتى بعد الولادة، حيث يتكوّن فيهما المزيد من السائل والشعب الهوائية مما يساهم فيتحسين عملية التنفّس عند الطفل.

 

 حقنة الرئة

 

في بعض الأحيان وإذا كان هناك احتمال لولادة الطفل بشكل مبكر بسبب اتساع الرحم في الشهر السابع أو الثامن، أو في حال الحمل بتوأمين أو أكثر واضطرار الطبيب إلى إجراء الولادة المبكرة لحماية الأجة من الضرر، أو في حال انفجار كيس الحمل قبل الأسبوع الرابع والثلاثين وخروج السائل الأمينوسي من الرحم، يلجأ الطبيب إلى حقنة الرئة.

 

هذه الحقنة هي عبارة عن حقنة كورتيزون لا تسبب أي ضرر للأم أو للجنين ولكنها تعمل على تحفيز الرئتين على النمو بشكل أسرع حتى تكونا مستعدتين للتنفّس خارج الرحم عند الولادة، وذلك لحماية الجنين من أي مضاعفات تخص الجهاز التنفسي في حالة الولادة المبكرة.

 

إقرئي المزيد عن نمو الجنين:

 

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

هل يسرّع الجنين إيقاع حركته قبل الولادة؟

حقائق مذهلة عن ركلات الجنين لم تعرفيها من قبل!

‪ما رأيك ؟